إب: أهالي الدهيمية بحزم العدين يطالبون بحق العودة إلى قريتهم بعد تهجيرهم وتفجير منازلهم

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

 

قال مصدر محلي في محافظة إب، جنوب صنعاء 180كم، اليوم الخميس،  إن مليشيات الحوثي وقوات صالح الإنقلابية هجرت أكثر من 170 شخصاً من منازلهم بإحدى القرى.

 

ووفقاً لمصدر "اليمن العربي"، فإن "عشرات الأسر تم تهجيرهم من منازلهم اثر تفجير منازلهم من قبل مليشيا الحوثي وصالح الإنقلابية نهاية الأسبوع الماضي بقرية الدهيمية بمديرية حزم العدين غرب المحافظة".

 

وقال سكان محليون إن الأهالي يعانون التهجير والتشريد وانعدام السكن والغذاء في ظل غياب كامل للمنظمات الإنسانية والإغاثية وعدم انقاذهم من ما أسموه "بطش وجبروت المليشيا".

 

ويعيش الأهالي أوضاع انسانية غاية في التعقيد والصعوبة إذ أضحوا بين ليلة وضحاها بلا سكن ولا مال ولا غذاء أو حتى كساء، فقد قال عدد منهم بأنهم فروا بأرواحهم وأجسادهم من القرية اثر مواجهات مسلحة اندلعت بين أربعة من ابناء القرية وبين مليشيات الحوثي وصالح الإنقلابية.

 

وبحسب السكان فإنهم لجأوا إلى منازل مواطنين من قرى مجاورة وبأنهم غير قادرين على تحمل تلك التبعات المكلفة على من استضافوهم ويريدون العودة لقريتهم في ظل ملاحقة المليشيات لهم ولأبنائهم.

 

ونشر ناشطون كشفاً لبعض الأسر التي لم تتمكن من العودة لمنازلهم والتي لغمتها المليشيا الإنقلابية يومي الخميس والجمعة الماضيين وسوتها بالأرض وتضررت منازل أخرى وبرك الماء وتم نهب عشرات المنازل بالكامل.

 

وفجرت مليشيات الحوثي وصالح الأسبوع الماضي 8 منازل بقرية الدهيمية بحزم العدين وخطفت عشرات المواطنين، فيما فجرت 3 منازل بنفس القرية في وقت سابق وقتلت اثنين من شباب القرية آنذاك.

 

ومنذ سيطرة المليشيات على محافظة إب منتصف أكتوبر 2014م فجرت عشرات المنازل بمختلف مديريات المحافظة والتي بلغت أكثر من 70 منزل بحسب تقارير محلية وحقوقية.