المخلافي: الحديث عن مناطق آمنة في اليمن مجرد خطأ صحافي

أخبار محلية

عبدالملك المخلافي
عبدالملك المخلافي

قال نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية، عبدالملك المخلافي، أن الحديث عن إقامة مناطق آمنة في اليمن غير صحيحة وإنما خطأ صحافي.


وأوضح في حوار نشرته صحيفة (العربي الجديد) أنه لا يوجد حديث تم بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الأميركي دونالد ترامب حول مناطق آمنة في اليمن، ولكن جرى حديث حول الملف اليمني بشكل عام .. مؤكداً تواصل الخارجية اليمنية مع الخارجية الأميركية ومع كل الأطراف الذين أكدوا أنه لا يوجد حديث حول هذا الأمر. هذا الأمر هو خطأ صحافي .


وأضاف أن انتشاره بهذا الشكل، لأن الحديث كان حول المناطق الآمنة في سورية، لكن في اليمن لا يوجد من الأصل منطق أو مبرر لهذا الأمر.


وأرجع سبب عدم وجود أي حديث لإنشاء مناطق آمنة في اليمن إلى أنه لا يوجد نازحون بكثافة كما يحدث في سورية، لافتاً إلى أن المناطق الآمنة تعني توفير أماكن آمنة للنازحين، في اليمن لا توجد هذه الحالة بالشكل والحاجة لها في سورية، وتكون محظورة للطيران .


وقال "وفي اليمن هناك طيران التحالف وهو يدعم الشرعية وتم بموجب القرار الأممي تحت الفصل السابع 2216، فهل يعني المناطق الآمنة مثلاً لحماية الانقلابيين؟ انطلاقاً من هذا كان الخبر غير منطقي، وكل اتصالاتنا أكدت أنه غير موجود ولا يعدو كونه خطأ صحافيا ربط اسم سورية باليمن".


وبين المخلافي أنه جرى حديث بين العاهل السعودي والرئيس الأمريكي فيما يتعلق بالملف اليمني عموماً، وقال "لدينا قضايا مشتركة في اليمن مع السعودية والولايات المتحدة، ومنها محاربة تنظيم “القاعدة”، ولدينا قضية الانقلاب والسلام في اليمن، والولايات المتحدة تدعم التحالف العربي، وهذا الأمر معروف.