الرئيس ترامب يختار القاضي نيل غورسيتش لشغل المقعد الشاغر في المحكمة العليا

عرب وعالم

الرئيس ترامب
الرئيس ترامب

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اختيار القاضي نيل غورسيتش 49 عاما لشغل المقعد الشاغر في المحكمة العليا والذي سيخلف القاضي أنتونين سكاليا المتوفى في فبراير 2016.

 

ونقلت قناة الحرة الأمريكية فجر اليوم الأربعاء عن ترامب قوله، في كلمة من البيت الأبيض، إنه نفذ عهدا قطعه على نفسه خلال حملته بتعيين أفضل قاض في البلاد لهذا المنصب وهو ما قام بتنفيذه.

 

وأضاف ترامب، أمام القاضي الذي حضر هو زوجته مراسم الاحتفال، "أن غورسيتش لديه تاريخ أكاديمي ومهني حافل وحظي بإجماع لدى تعيينه في منصبه بمحكمة الاستئناف".

 

ووصف ترامب القاضي الجديد بأنه واحد من أفضل وألمع القضاة، مشيرا إلى الدرجات العلمية التي حصل عليها من جامعتي كولومبيا وهارفارد وغيرها.

 

وأكد أن مؤهلاته لا خلاف عليها، معتبرا أنه رجل المرحلة الذي تحتاج إليه البلاد في الوقت الحالي، معربا عن أمله في تعاون الجمهوريين والديمقراطيين معا لتمرير تعيينه.

 

من جانبه، قال القاضي غورسيتش، في كلمته، إنه يتشرف بتولي هذا المنصب، مؤكدا شعوره بالامتنان للقضاة الذين عمل معهم ومنحوه الفرصة لتعزيز مهاراته القانونية وشعوره بالاستقلالية والحياد، كما أكد احترامه للقانون والدستور والاستماع إلى الجميع.