الكونجرس الأمريكي يدرس منح الزعيم الراحل أنور السادات وسام الشرف الأعلى

عرب وعالم

الرئيس  الراحل أنور
الرئيس الراحل أنور السادات

قدم أربعة أعضاء مجلس شيوخ وأعضاء في الكونغرس الأمريكي مشروع قانون يطلب منح الرئيس المصري الراحل وسام الشرف الأعلى لدفعه السلام في الشرق الأوسط قدما.

وطالب مشروع القانون، اليوم الثلاثاء، مجلس الشيوخ منح الرئيس المصري، أنور السادات سابقا، وسام الشرف الأعلى من قِبل الكونغرس الأمريكي، بمناسبة مرور مئة عام على عيد ميلاده الذي سيصادف في السنة القادمة.

وبحسب موقع "المصدر" الإسرائيلي فإن المدالية الذهبية للكونغرس الأمريكي هي المدالية الأعلى التي يمنحها الكونغرس. كُتب في مشروع القانون أن هذه الخطوة تأتي "احتراما لإنجازات أنور السادات البطولية ومساهمته الشجاعة نحو صنع السلام في الشرق الأوسط".

وقال المبادرون في مشروع القانون،"يعتبر الرئيس أنور السادات في الولايات المتحدة والعالم زعيما قديرا وبطل السلام، إذ إن رؤيته شقت طريقا لحل سلمي للنزاع الذي ما دام مستمرا منذ 40 عاما".

وأشار مقدمو مشروع القانون إلى أن "السادات خاطر إلى ما لا نهاية بشكل شخصي أملا منه في ترسيخ مجتمَع يستند إلى السلام والدبلوماسية.

وبحسب الموقع الإسرائيلي كان النائب اليهودي عزرا فريدلندر أحد القائمين على الحدث الذي اقتُرح فيه على الكونغرس الأمريكي منح وسام شرف للسادات. قال فريدلندر: "الشعب اليهودي مُشتاق لصنع السلام. نحن معنيون وعلينا أن نهتم بالسعي من أجل السلام".

وقال فريدلندر "أنه من السهل التقرّب من الأصدقاء، ولكن كان أنور السادات أحد كبار الشخصيات في القرن العشرين لأنه أخذ خطوة تتطلب جرأة كبيرة".