اليونسيف: الحرب محت عقداً من المكاسب الصحية في اليمن

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت اليونيسيف اليوم ،الثلاثاء ، أن اليمن فقدت عقداً من المكتسبات في القطاع الطبي نتيجة للحرب والأزمة الإقتصادية ، مع تزايد عدد الأطفال المصابين بسوء التغذية .

 

وقالت المنظمة ان 3.3 مليون شخص من بينهم 2.2 مليون طفل في الدولة العربية الأكثر فقرا يعانون من سوء تغذية ، وهناك 460,000 طفل تحت عمر الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد.

 

والأشكال الأكثر خطرا من سوء التغذية جعلت الأطفال عرضة لأمراض الإسهال التي تهدد الحياة والتهابات الجهاز التنفسي.

 


هذا وقالت ميريتشل ريلانو ، ممثلة اليونيسيف في اليمن ، لرويترز في جينيف " ما يقلقنا هو سوء التغذية الحاد حيث أنه يقتل الأطفال".

 

وأضافت " بسبب تدهور النظام الصحي ، نظرا للصراع والأزمة الإقتصادية، عدنا الى الوراء 10 سنوات . عقدا بأكمله فقد في مكتسبات النظام الصحي"، وهناك 63 من بين كل 1000 يموتون قبل سن الخامسة مقارنة بـ53 طفل في عام 2014.

 

" الأطفال والحوامل والمرضعات هم أكثر الفئات تأثرا بأزمة سوء التغذية في محافظة صعدة ، وفي المنطقة الساحلية من الحديدة ، بالإضافة الى تعز في الجنوب".

 

وذكرت ريلانو ان فرق اليونيسيف المتنقلة تهدف الى الكشف عن المزيد من الأطفال والوصول الى 323000 من الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد هذا العام ، زيادة عن 237,000 العام الماضي .

 

وقالت ريلانو أيضا ان اليونيسيف قد حققت تقدما في توفير إمدادات من الأغذية الغنية بالطاقة للأطفال المصابين بسوء التغذية الحاد.

 

" لقد نجحنا في جلب تلك الإمدادات الى البلاد. ولدينا الان 50 في المئة مضمونين داخل الدولة لهذا العام".

 

وتحتاج اليونيسيف الى 236.5 مليون دولار من أجل اليمن هذا العام وذلك جزء من مناشدتها لجمع 3.3 مليار دولار لمساعدة النساء والأطفال في 48 دولة.