الخارجية البريطانية: إجراءات ترامب لا تنطبق على المسافرين من المملكة المتحدة

أخبار محلية

اليمن العربي

أعلنت الخارجية البريطانية، إن قيود السفر التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لا تنطبق على المسافرين من المملكة المتحدة، بصرف النظر عن الجنسية، أو محل الميلاد.

لكن توجيهاً نشرته السفارة الأمريكية على موقعها الإلكتروني الإثنين، أبلغ المواطنين من سبع دول يشملها الحظر، ومزدوجي الجنسية بتعليق إصدار التأشيرات، وأنه عليهم ألا يطلبوا تحديد مقابلات للتأشيرات.

وقالت الوزارة الأحد، إن وزير الخارجية بوريس جونسون، الذي قال إن التمييز على أساس الجنسية مثير للشقاق وخاطئ، طلب توضيحاً من الحكومة الأمريكية.

وقرر ترامب الجمعة حظر دخول اللاجئين مدة أربعة أشهر، وعلق دخول مواطني سبع بلدان إسلامية، وهي اليمن، والعراق، وإيران، والصومال، والسودان، وليبيا، وسوريا.

وقالت الخارجية البريطانية في بيان "أكدت الولايات المتحدة مجدداً التزامها القوي بسرعة البت في حالات كل المسافرين من المملكة المتحدة".

وقالت إن القيود تنطبق فقط على الأفراد المسافرين من الدول السبع المذكورة، لذلك فإن الوافدين من دول أخرى، ومنها المملكة المتحدة، لن يخضعوا لإجراءات فحص أخرى.

وأضافت أن مزدوجي الجنسية الذين يحملون الجنسيتين البريطانية وإحدى جنسيات الدول السبع، سيخضعون فقط لإجراءات فحص إضافية إذا سافروا إلى الولايات المتحدة، من أي من البلدان المستهدفة.

ولم يرد أي تعليق فوري الأحد، حول التوجيه المنشور على موقع السفارة الأمريكية.

ورفضت الخارجية البريطانية تحديد أي التوجيهين أصح، ولم ترد السفارة على الفور على طلب للتوضيح.