ألمانيا: قرارات "ترامب" تهدد الرخاء العالمي

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف اقتصاديون بارزون في ألمانيا أن النهج المتشدد المعادي للعولمة الذي يتبعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يهدد الرخاء العالمي ويهدد الرخاء في ألمانيا أيضا، وفقا لما تضمنه استطلاع حديث أجرته وسائل إعلام ألمانية.

وقال مارسل فراتسشر رئيس المعهد الألماني لأبحاث الاقتصاد: “يهددننا دخول حرب تجارية واقتصادية مع أمريكا”، وحذر قائلا: “إذا نفذ ترامب جديا ما أعلنه من قبل، سيكون لذلك آثار سلبية على الرخاء العالمي”.

ومن جانبه تحدث كلمنس فوست، رئيس معهد “إيفو” للاقتصاد بمدينة ميونيخ الألمانية عن “سيناريو مروع لألمانيا”، وقال: “يمكن القول إجمالا إن 1.6 مليون وظيفة سيتعرضون للخطر، إذا تلاشت العلاقات الاقتصادية مع أمريكا”، موضحا أن هناك مليون وظيفة في قطاع التصدير الألماني سوف تتعرض للخطر، فضلا عن 600 ألف وظيفة في شركات أمريكية بألمانيا.

وتابع: “حال تصعيد الإجراءات المضادة لأوروبا، سيتعرض كل ذلك للخطر”، مؤكدا أن ألمانيا بصفتها بلدا مصدرا تتأثر بشدة من القيود المفروضة على التجارة العالمية بشكل أكبر من أي دول أخرى.

وقال دنيس سنوفر رئيس معهد كييل الألماني للاقتصاد العالمي إنه يشعر بأنه يتذكر فترة ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية عندما تسببت النزاعات التجارية في انهيار الاقتصاد العالمي-ما أسفر عن عواقب سياسية وخيمة.

وحذر سنوفر قائلا: “من هذه التجربة المريرة تعلم الجميع دروسهم –ماعدا دونالد ترامب- إننا نعيش في زمن يتعرض فيه النظام الليبرالي العالمي للخطر”.