تقرير: البرتغال تدفع ثمنا باهظا بسبب التغير المناخي

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف تقرير حديث صدر هذا الأسبوع عن وكالة البيئة الأوروبية عن الآثار والتكلفة المادية المذهلة المترتبة على التغير المناخي في البرتغال المتعثرة ماليا.

 

وجاء في الدراسة بعنوان "التغير المناخي: الآثار والقابلية للتأثر في أوروبا 2016 " ووقعت في 424 صفحة، أن البرتغال عانت من خسائر بلغت 8ر6 مليار يورو نتيجة للتغير المناخي في الفترة بين أعوام 1980 و2013 .

 

ورسمت الدراسة صورة قاتمة بالنسبة للبرتغال، حيث ركزت على الخسائر وتكلفة التغيرات المناخية في السنوات الماضية، مؤكدة أن الوضع لا يزال كئيبا.

 

وأشار التقرير، كما ذكرت صحيفة "ذا بورتوجال نيوز" البرتغالية بأنه يتوقع أن تشكل منطقة جنوب وجنوب شرق أوروبا بؤرة ساخنة بالنسبة للتغير المناخي، حيث ينتظر أن تواجه أكبر عدد من التأثيرات المعاكسة.

 

واكتشف الباحثون أن هذه المنطقة تواجه بالفعل زيادات كبيرة في درجات الحرارة وانخفاضات في هطول الأمطار وتدفقات الأنهار، مما يزيد من مخاطر حدوث حالات جفاف حادة وانخفاض المحاصيل الزراعية فضلا عن فقدان التنوع البيولوجي وحرائق الغابات، محذرين من أنه يتوقع حدوث تأثير على صحة ورفاهة البشر بسبب حدوث المزيد من الموجات الحارة وانتشار الأمراض المعدية المرتبطة بالمناخ.