النظام الغذائي المضاد للالتهابات قد يعكس تراجع معدلات فقدان كثافة العظام بين النساء

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توصل فريق من الباحثين الأمريكيين في جامعة  أوهايو أن الوجبات الغذائية المضادة للالتهابات قد تقلل من خطر فقدان العظام والكسور بين النساء.

 

فقد تناولت الدراسة بيانات صادرة عن مبادرة صحة المرأة، ليتم قياس مستويات الالتهابات وطبيعة النظام الغذائي لكثافة المعادن في العظام.

 

وقد وجد الباحثون أن النساء اللائي تناولن الوجبات الغذائية المضادة للالتهابات فقد كانت كثافة العظام بمعدلات أقل على مدار ست سنوات المتابعة، مقارنة بالنساء اللاتي تناولن عناصر غذائية لا تعمل على مكافحة الالتهابات لتتراجع بينهم بمعدلات أعلى كثافة العظام.

 

كما وجدت الدراسة أن الوجبات الغذائية المضادة للالتهابات، والتي تحتوي على الخضروات والفواكه والأسماك والحبوب الكاملة، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بكسور الفخذ لدى النساء البيض بعد انقطاع الطمث تقل أعمارهم عن 63.


وقالت الدكتورة  تونيا بستان أستاذ التغذية البشرية المساعد في جامعة أوهايو، تشير دراستنا إلى أنه مع تقدم النساء في العمر طبيعة التغذية تؤثر سلبا أو إيجابا على كثافة عظامهم، وهو ما يعطينا سببا هاما لإصدار توجيهات صارمة بشأن الاهتمام بطبيعة ونوعية الأطعمة المتناولة بين النساء في مرحلة سن اليأس، حيث تسهم الالتهابات بزيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام.