العمل الأكاديمي في مناطق سيطرة الحوثيين.. فشل وتهديدات وتدخلات مستمرة

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتواصل الاحتجاجات وسط شكاوى من اختلالات متزايدة في الجامعات الواقعة بمناطق سيطرة الحوثيين، مع تعدد أوجه التدخلات التي تمارسها الميليشيات وانتهاكات المستمرة ضد العديد من الأكاديميين.

وخلال الفترة الماضية، تصاعدت الأزمة في جامعة صنعاء أكبر صرح تعليمي أكاديمي، على خلفية تصعيد نقابة اعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بالدعوة إلى الإضراب، احتجاجاً على تأخر صرف رواتب الأكاديميين منذ شهور.

ووفقاً لمصادر "اليمن العربي"، فإن الاختلالات تصاعدت في أكثر من صعيد بالعمل الأكاديمي مع تدخلات الحوثيين المستمرة بالعملية التعليمية من خلال فرض أشخاص وعمداء ورؤساء أقسام من الموالين لهم، على حساب الكوادر المعروفة.

وارتفعت وتيرة التهديد بالفشل الأكاديمي بسبب الحالة الصعبة التي يمر بها الأكاديميون وأجواء العمل التي تتصاعد فيها مختلف التهديدات والتدخلات من قبل الميليشيات بالعملية التعليمية في الجامعات.

ومارس الحوثيون الاعتداءات والتهديدات المباشرة على أعضاء في هيئة التدريس المشاركين بالإضراب مؤخراً في جامعة صنعاء وجامعات أخرى، بسبب الراتب والمطالبة بمعالجة الاختلالات المتزايدة ووضع حد للتدخلات في العمل الأكاديمي.

ومن بين أوجه الفشل، شهدت جامعة إب على سبيل المثال، عملية سرقة طالت خزينة الجامعة التي جرى سرقة 67 مليون ريال منها، وانتهت إلى نتائج غامضة، رفعت من حالة القلق إزاء سير العملية التعليمية في مناطق سيطرة الحوثيين.