رئيس كوستاريكا يكشف عن تبرع الإمارات بـ10 ملايين دولار لصالح بلاده

عرب وعالم

لويس غييرمو سوليس
لويس غييرمو سوليس

كشف رئيس كوستاريكا «لويس غييرمو سوليس» مساء الإثنين، عن تبرع الإمارات بـ10 ملايين دولار لصالح بلاده، للمساعدة في إصلاح خطوط المياه في المناطق المتضررة من إعصار أوتو المدمر الذي ضرب البلاد في نوفمبر (تشرين الثاني).

 

وأعلن سوليس الذي زار الإمارات الأسبوع الماضي وتحول إلى أبوظبي للمشاركة في أسبوع الاستدامة، ثم زار دبي والشارقة، أن التبرع المالي يهدف إلى مواجهة آثار الاعصار الذي أسفر عن مصرع 10 أشخاص، وآلاف المتضررين، وخلف خسائر مادية بالملايين.

 

ومن المقرر أن تتسلم كوستاريكا المبلغ خلال الأيام المقبلة لتحولها إلى الصندوق القومي للطوارئ.

 

أكثر من المتوقع

وقال الرئيس الكوستاريكي في مؤتمر صحافي "كانت جولة ناجحة للغاية، إنه أكبر تبرع نحصل عليه منذ سنوات، وتبرع الإمارات فاق كل توقعاتنا".

 

وأضاف الرئيس الكوستاريكي أن ولي عهد أبوظبي القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أمر بتخصيص هذا المبلغ منحةً وهبةً، وليس قرضاً، لفائدة كوستاريكا بعد اطلاعه أثناء المحادثات التي جمعته بضيفه الأمريكي اللاتيني على حجم الخسائر والأضرار الفادحة التي خلفها الإعصار، في هذه الدولة الصغيرة.

 

ورصدت السلطات أضراراً بـ25 خط مياه في منطقة شمال البلاد الأكثر تضرراً. وقدرت الخسائر في خطوط الغاز بـ2.5 مليون دولار تقريباً.

 

مياه نظيفة

ونقلت صحيفة لاناسيون الصادرة في سان خوسيه العاصمة الكوستاريكية الثلاثاء، عن المستشار الرئاسي المكلف بإعادة إعمار المناطق المتضررة من الإعصار ماريانو فيغويريس، أن هذا التبرع سيُنفق أساساً على إعادة تمكين أكثر من 41 ألف شخص بطريقة مباشرة وآلاف آخرين بطريقة غير مباشرة  من الحصول على المياه النظيفة الصالحة للاستهلاك، والإصلاح الكامل لأكثر من 26 خط نقل المياه".