المبعوث الروسى لدى سوريا: محادثات اليوم الأول فى "أستانا" ناجحة

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

صرح ألكسندر لافرينتييف الموفد الخاص للرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى سوريا، الاثنين، بأن الصيغة الحالية لاجتماع أستانا بشأن سوريا، تعطى أملاً جديدًا فى وصول المحادثات السورية إلى مستوى جديد نوعيًا، معتبرًا أن اليوم الأول من محادثات العاصمة الكازاخية كان ناجحًا.

وقال لافرينتييف - الذى يقود وفد روسيا فى المحادثات - : "على الرغم من وجود التوترات نوعًا ما فى البداية، فقد أبدت الأطراف (المشاركة) منهاجًا معقولاً وحاولت فى النهاية تفادى بعض الأفعال التى كان من الممكن أن تخرج هذه الفعالية الهامة عن مسارها، مضيفًا أن المحادثات "ستجعل من الممكن الوصول لمستوى جديد نوعيًا فى عملية التفاوض"، بحسب وكالة الأنباء الروسية "تاس".

وكان لافرنتييف قد أعرب عن رضاء موسكو عن سير محادثات تسوية الأزمة السورية، متوقعًا أن يتم التوصل إلى اتفاق مشترك.

ويسعى وفد المعارضة السورية إلى التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار وتعميمه فى مختلف أنحاء سوريا، فيما تسعى موسكو إلى التغلب على غياب الثقة لدى وفد المعارصة إلى المحادثات وإثبات نفسها كشريك يمكن الاعتماد عليه.

وكانت مسودة البيان الختامى لليوم الأول من المحادثات، التى جرت اليوم الاثنين، قد أكدت على ضرورة إنشاء آلية ثلاثية لمراقبة وضمان التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار، كما تضمنت مسودة البيان دعم رغبة المعارضة المسلحة فى المشاركة فى محادثات جنيف المقبلة، بحسب وكالة الأانباء الروسية "سبوتنيك".

وتعهدت الدول الراعية للمحادثات بقتال تنظيم "داعش" الإرهابى و"جبهة النصرة" بصورة مشتركة، مشيرة إلى ضرورة فصلهما عن الجماعات الأخرى، فيما دعت الدول الراعية إلى بدء محادثات بما يتفق مع قرار مجلس الأمن الدولى رقم 2254.

وأضاف المبعوث الروسي: "شعرنا بغياب مؤكد للثقة فى البداية ولكن لاحقًا رأى وفد المعارضة أن روسيا شريك يمكن الاعتماد عليه ويحفظ كلمته".

وتابع أن "الوفد الروسى عقد لقاءً مع وفد الحكومة السورية بقيادة السفير بشار الجعفري، وكان اللقاء بناءً للغاية .. الجانب (الحكومي) السورى يبدى تفهمًا كاملاً ويتبع منهاجًا بناءً جدًا".