هل وصل قطار "خامنئي" الطائفي لمصر؟

تقارير وتحقيقات

خامنئي
خامنئي

تعتبر ميليشيا الحوثي أحد أذرع دولة الملالي الإيرانية في المنطقة العربية، حيث تهدف إيران لنشر فكرها المُتطرف عبر هذه الأذرع في كل الدول العربية بغطاء ديني، إلا أن الدول العربية تقف بالمرصاد لهذا المشروع الطائفي، فالمملكة العربية السعودية تقود تحالف عربي لردع الحوثيين، كما أن المملكة اعتبرت ميليشيا حزب الله في لبنان، مُنظمة إرهابية.


وفي ظل المواجهة العربية للمشروع الإيراني الطائفي المُتستر بغطاء ديني، رفض المُنتخب المصري لكُرة القدم الصلاة في مسجد على النهج الإيراني في الجابون، وهو ما يعُتبر رفض شعبي مصري لمشروع إيران الطائفي في الشرق الأوسط عامة، وهو ما قابلته قيادات شيعية محسوبة على إيران في بهجوم شرس وصل لوصف مُنتخب مصر بـ"الطائفي"، وهو ما طرح سؤال في غاية الأهمية عن اقتراب المواجهة المصرية الإيرانية؟.


قيادات شيعية تُهاجم المنتخب المصري


من جانبها هاجمت قيادات شيعية المنتخب المصري لكرة القدم، بسبب رفضه أداء صلاة الجمعة في مسجد شيعي في “الجابون” التى تقام عليها فعاليات بطولة كأس الأمم الإفريقية، واعتبروا موقفه تصرف طائفى.


قيادي شيعي مصري يصف منتخب مصر بالطائفي


وشن الطاهر الهاشمى، القيادى الشيعى فى مصر، والمحسوب على إيران، شن هجومًا عنيفًا على المنتخب المصرى بعد أن رفض الصلاة فى أحد المساجد الشيعية، وقال فى بيان له: ”في تصرف طائفى مستهجن، المنتخب المصرى يرفض صلاة الجمعة فى مسجد “شيعى” فهو تصرف غريب، ولا ينم سوى عن مستوى هابط فى التصرف بعيد عن روح الإسلام الأصيلة، والروح الرياضية.

 

وأضاف القيادي الشيعي فى بيانه: ”هذا الأمر يثير أكثر من علامة استفهام عن تسرب مثل هذه التصرفات الطائفية إلى داخل الأوساط الرياضية والفنية”.


على النقيض أشادت ائتلافات سلفية مناهضة للشيعة فى مصر، بتصرف المنتخب المصرى، مشيرين إلى أن هذا التصرف ينم على وعى المنتخب بخطورة الشيعة فى العالم، موضحين أن المساجد الشيعية تمتلئ بسب الصحابة وأمهات المسلمين.  


ووصفت الائتلافات السلفية المُناهضة للشيعة، مساجد الشيعة بالممتلئة بالشركيات والخرافات وسب صحابة رسول الله.

  

وقال علاء السعيد، المتحدث باسم ائتلاف الصحب والآل، في تصريحات صحفية: ”المنتخب المصرى فى الجابون يرفض الصلاة فى مسجد شيعى فى الجابون تحية من القلب لأعضاء منتخب الساجدين الذى يعرف الفرق بين الدين الإسلامى والشيعة”.

 

وأضاف :”الكرة معشوقة الجماهير، ولاعبو المنتخب نجوم وقدوة لكثير من الشباب وبالتالى كل من يحب المنتخب سيعرف أن الصلاة فى حسينيات الشيعة لا تصح وأن هناك فرق بين الدين الإسلامي ودين الشيعة”.

 

يذكر أن مسئولى المنتخب الوطنى رفضوا أداء صلاة الجمعة فى أحد المساجد التابعة للشيعة فى مدينة بورت جنتيل الجابونية، التى تستضيف مباريات الفراعنة بكأس الأمم الأفريقية 2017 بالجابون.