أوروبا تناقش منح الروبوتات حقوقاً كالبشر!

تكنولوجيا

اليمن العربي

أفاد موقع (the verge) التقني، نقلاً عن مصادر مطلعة داخل البرلمان الأوروبي، أن مناقشات تجرى حالياً من قِبل البرلمان؛ لبحث إمكانية إعطاء الروبوتات وضعاً قانونياً باعتبارهم شخصيات إلكترونية، واعتماد قواعد شاملة لآلية تفاعل البشر مع الروبوتات، وغيرها من أجهزة الذكاء الاصطناعي الأخرى.

وأشار التقرير الذي نقله موقع "the verge"، إلى أن هذه التكنولوجيا في تطور مستمر، بدأت تؤثر على المجتمع بجميع طبقاته، الأمر الذي يدعو الدول إلى دراسة الأضرار التي قد تقوم بها هذه التكنولوجيا بموازاة الفائدة التي تقدمها للبشرية.

التقرير الذي طرحه عضو البرلمان الأوروبي عن لوكسمبورغ، مادي ديفلوكس، أشار إلى أهمية وضع مفتاح لإنهاء الخدمة الفورية للروبوتات، وجميع أجهزة الذكاء الاصطناعي؛ ليتمكن المستخدمون بذلك من التفاعل معها، دون ضرر قد تسببه هذه التكنولوجيا.

وبالاطلاع على ما نقله موقع "tech news world" التقني، عن بوركهارد شافر أستاذ النظرية القانونية الحاسوبية في جامعة إدنبره، حيث أكد أن استخدام عبارة "إعطاء شخصية مستقلة" هو تعبير خاطئ من الناحية القانونية؛ لأن هذه الأجهزة بمختلف صناعاتها لن ترقى إلى امتلاك الشخصية القانونية الدولية، خاصة أن هذه المنتجات ليست حبيسة الاتحاد الأوروبي.

ووفقاً للتقرير، سيشكل هذا القانون تحدياً لقدرة البشرية على السيطرة على الإبداعات الخاصة بهم، خاصة أن هذه الآلات ستكون مسؤولة عن مصير البشر وضمان بقاء الجنس البشري.

ويؤكد الخبراء، بحسب موقع "tech news world" التقني، أن مئات ملايين الوظائف ستكون على وشك الاختفاء، الأمر الذي سيتسبب في كارثة حقيقية للحكومات الساعية إلى خلق مزيد من الوظائف.

وطالب التقرير الأوروبي بإنشاء وكالة أوروبية للروبوتات والذكاء الاصطناعي، يمكن أن توفر الخبرة الفنية والأخلاقية والتنظيمية، لتستخدم كهيئة لتقديم المشورة وإعطاء الضوء الأخضر لمصممي الروبوتات، وأجهزة الذكاء الاصطناعي الجديدة.