محامي دولي يطالب أوباما بالإفراج عن المعتقلين السعوديين في غوانتانامو

عرب وعالم

معتقل في غوانتانامو
معتقل في غوانتانامو "أرشيف"

دعا المحامي السعودي عضو اللجنة الدولية للدفاع عن المعتقلين في غوانتانامو كاتب الشمري، الرئيس الأمريكي باراك أوباما الوفاء بوعده، بالإفراج فوراً عن جميع المعتقلين في هذا المعتقل سيء السمعة.

وطالب الشمري، اليوم الخميس "بالإفراج عن جميع المعتقلين السعوديين في هذا المعتقل سيء السمعة بما فيهم السعوديين وعددهم 8 معتقلين أو إحالتهم إلى القضاء المدني حسب قرار المحكمة العليا الأمريكية ".

وقال "إن الرئيس باراك اوباما كان تعهد بإغلاق معتقل غوانتانامو نهائيا الواقع في كوبا، والإفراج عن جميع المعتقلين قبل نهاية ولايته، وهذا الوعد لم يأت بجديد بل تعهد ووعد منذ بداية حملته بإغلاق هذا المعتقل سيء الصيت" .

وتابع الشمري، وهو محام معروف في المملكة وعلى مستوى الخليج "نطالب فخامته ونذكره بالوفاء بوعده قبل مغادرة البيت الأبيض، غداً الجمعة ، حتى لا يكون هذا الأمر مخيبا لآمال أهالي المعتقلين".

وقال الشمري إن الافراج عن المعتقلين "يعزز مصداقية الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته أوباما مع رجال العدالة وتطبيق القانون الإنساني، حيث أنه رجل عدالة قبل أن يكون رئيساً".

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية في السادس من شهر يناير (كانون الثاني) الجاري أن المملكة استلمت أربعة موقوفين يمنيين من معتقل غوانتانامو، بعد موافقة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ووصل 10 من معتقلي سجن غوانتانامو حديدثاً إلى سلطنة عمان للإقامة المؤقتة، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية.

وكان عدد المعتقلين في جوانتانامو يبلغ 242 معتقلاً يوم تسلم اوباما مهامه في يناير (كانون الثاني) 2009، لكن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قالت في الخامس من الشهر الحالي إن العدد انخفض إلى 55 معتقلاً.