ماذا قال مستشار الرئيس "ترامب" عن إدارته لمواجهة التوسع الإيراني؟

أخبار محلية

وليد فارس
وليد فارس

ذكر وليد فارس مستشار الرئيس المنتخب دونالد ترامب لشؤون الشرق الأوسط أن الإدارة الأمريكية الجديدة التي سوف تبدأ مهامها يوم الجمعة ستعيد النظر بشأن الإتفاق النووي الموقع في وقت سابق مع إيران .

 

وأشار فارس الى أن السبب الرئيسي وراء إعادة النظر في الإتفاق النووي هو أن ترامب يعتقد أن ذلك يتعارض مع الأمن القومي الأمريكي ، وسمح لإيران ان تتصرف بحرية في العراق ، وسوريا ، واليمن ، ولبنان لمواجهة مصالح الشراكة الأمريكية العربية في المنطقة وخاصة في الخليج.

 

ورداً على سؤال وجه له من قبل صحيفة الشرق الأوسط عبر الإيميل قال فارس " ان الرئيس ترامب وإدارته سيطبق ما يجب تطبيقه في هذه الصفقه بشأن الإتفاق النووي".

 

وأضاف " ومن ناحية أخرى سيتم تطوير هذه الصفقة لتشمل الاستقرار الأمني في العراق وسوريا واليمن والتسوية في لبنان ، ومن ثم فإن ذلك سيؤدي الى طمأنة الدول العربية وشركاء الولايات المتحدة في المنطقة وخاصة الإمارات ، والسعودية ، والبحرين ، وبعض الدول الأخرى مثل الأردن ومصر ".

 

وأشار كذلك إلى أن " إيران لابد وان تقبل بتلك التعديلات في الصفقة والى ستضطر الإدارة الأمريكية الى اتخاذ بدائل إستراتيجية لحماية شركائها وأمنها القومي ومساعدة المنطقة في مواجهة التوسع الإيراني".

 

وفيما يتعلق بمستقبل العلاقات مع الشركاء في الخليج، وخاصة المملكة العربية السعودية قال فارس " وفقا لخبرتنا واتصالاتنا منذ بدء الحملة الإنتخابية فنحن على دراية بالموقف الخليجي والعربي وهذا هو السبب في أننا قمنا بعدة لقاءات مع كبار المسؤولين في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية المعتدلة الأخرى ".

 

وأوضح أن إدارة ترامب تتفهم تماما مخاوف هذه الدول من ما يحدث في المنطقة ومن السياسات التي تبنتها إدارة أوباما وأدت إلى تراجع نفوذ الولايات المتحدة، واستمرار الحروب في بعض البلدان، وفقدان الثقة بين دول المنطقة والإدارة الأمريكية السابقة.

 

وأكد فارس أن هذا سيتغير تحت إدارة ترامب، الذي سيعمل على إعادة بناء الثقة مع دول الخليج والدول العربية المعتدلة بشكل عام.

 

والإدارة الجديدة، وفقا لفارس، ستجدد أيضا التزامها بتلحفاظ على الأمن في هذه البلدان وتنظيم العلاقات الثنائية والإقليمية بحيث يعرف كل طرف واجباته والتزاماته.

 

"وقد قال ترامب بوضوح في خطاباته، سواء قبل حملته الانتخابية أو بعد ذلك، وسوف يؤكد ذلك عند دخوله البيت الأبيض."

 

ويعتبر ترامب أن النظام الإيراني يمارس سياسة عدوانية في المنطقة، سواء في العراق حيث تتوسع ميليشياته وفي سوريا حيث تتوسع ميليشياته أيضا مع اللبنانيين أو ما يسمى بحزب الله أو في اليمن حيث قامت إيران بتركيب أسلحة وصواريخ التي أطلق بعضها على السفن الأمريكية وغيرها التي استهدفت مكة المكرمة.

 

"كل هذه الممارسات أثبتت لإدارة ترامب أن هناك توسع وعنف تمارسه إيران تجاه دول المنطقة".

 

وأكد مستشار ترامب أن هذه الإدارة الجديدة سوف تقوم بإجراء تقييم لتبني استراتيجية جديدة في المنطقة، وسوف تعرضها على الكونجرس ،الذي يرفض غالبية أعضائه سياسة ايران العدوانية التي تمارسها في المنطقة.

 

وقال فارس إن الادارة الامريكية الجديدة سوف تسعى الى استعادة العلاقات الودية مع الدول العربية وإعادة تشكيل تحالفاتها مع حكومات الخليج والدول العربية على نحو أفضل مما كان عليه في الماضي.