إيطاليا توقف صومالياً بتهمة تعذيب مهاجرين غير شرعيين

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أوقفت السلطات الإيطالية، اليوم الأربعاء، في مدينة ميلانو شمالي البلاد، صومالياً بتهمة "تعذيب" مهاجرين غير شرعيين.

وذكر التلفزيون الحكومي الإيطالي، نقلاً عن بيان صادر عن النيابة العامة في ميلانو، أنه "تم إلقاء القبض على الصومالي عثمان متمود، البالغ من العمر 22 عاماً، والذي كان يعمل مسؤولاً عن مركز لتجميع للمهاجرين غير الشرعيين في ليبيا".

وحسب البيان، وجهت المدعية العامة في ميلانو إيلدا بوكاسيني، تهمة ارتكاب "جرائم تعذيب مروعة" بحق نزلاء مركز لتجميع المهاجرين غير الشرعيين في مدينة بني وليد (180 كلم جنوب شرق العاصمة الليبية طرابلس)، قبل انطلاقهم نحو إيطاليا بحراً.

ووفق النيابة العامة، شملت الجرائم، "الضرب والحرق والاغتصاب والترهيب النفسي"، وفق شهادات لمهاجرين غير شرعيين وصلوا إلى إيطاليا صحبة المتهم في سبتمبر/أيلول 2016، على متن مركب عبر المتوسط، حيث أفضت إفاداتهم إلى توقيف عثمان، الذي حاول التخفي كمهاجر عادي ضمن القادمين.

وحددت النيابة العامة الجمعة المقبل، موعداً لجلسة الاستماع إلى إفادات الشهود أمام قاضي التحقيق في ميلانو.

ونظرا للأوضاع الأمنية المضطربة التي تمر بها ليبيا منذ سنوات، تعد البلاد إحدى المحطات الإفريقية للمهاجرين غير الشرعيين للانطلاق نحو أوروبا وخاصة إيطاليا.

وأظهر تقرير إحصائي صادر عن وزارة الداخلية الإيطالية مؤخرا، ارتفاعاً قياسياً في عدد المهاجرين القادمين بحراً، حيث وصل إلى السواحل الإيطالية خلال 2016، ما مجموعه 181 ألفاً و 283 شخصاً، أي بزيادة بنسبة 17.844% مقارنة بنفس الفترة من 2015، وهو أكبر رقم تستقبله البلاد من المهاجرين على الإطلاق.