الأمانة العامة للجامعة العربية تحفتل بإطلاق الموسوعة الوثائقية

عرب وعالم

اليمن العربي

نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الإعلام والاتصال - إدارة المعلومات والتوثيق) فعالية إطلاق الموسوعة الوثائقية المعنونة "المجموعة الكاملة لخطب وكلمات الأمناء العامين لجامعة الدول العربية: 1945 – 2016 " يومنا هذا الاربعاء الموافق 18/1/2017، بحضور السيد الأمين العام ونائبه، والسادة الأمناء العامين المساعدين، والسادة المندوبين الدائمين للدول الأعضاء بجامعة الدول العربية.

 

ويُعد هذا العمل أول عمل توثيقي مُجمع لأوعية المعلومات الوثائقية لخطب وكلمات الأمناء العامين السابقين لجامعة الدول العربية منذ تأسيسها حتى الآن ضمن ذاكرة جامعة الدول العربية، ويهدف إلى حفظها في وعاء معلوماتي واحد تجنباً لتشتيت ذاكرة الجامعة وعدم ضياعها، إضافة إلى الإسهام في عملية البحث العلمي ولتأصيل تلك المعرفة للأجيال المتعاقبة للتعرف على إسهامات الشخصيات العربية البارزة في مسيرة العمل العربي المشترك.

 

هذا، ومن المقرر أيضاً إصدار ألبوم فوتوغرافي تاريخي يوثق أهم اللحظات والمناسبات التاريخية للأمناء العامين السابقين، إلى جانب عرض فيلم وثائقي بانورامي بتقنية ثلاثية الأبعاد يستعرض من خلاله المسيرة التاريخية لجامعة الدول العربية من خلال الأمناء العامين السابقين. وسوف يتم إعادة بث العرض في اليوم التالي لحفل الإطلاق لموظفي الأمانة العامة للتعرف على إسهامات الشخصيات العربية البارزة في مسيرة العمل العربي المشترك ومدى مواكبة مكتبة الأمانة العامة للتطورات المتلاحقة في مجال التوثيق المرقمن للمواد التاريخية.

 

وقد تمت الفعالية في مكتبة جامعة الدول العربية التي تضم كنوزا من الوثائق المهنة التي تشكل جزءا الذاكرة العربية. وتم استعراض ملامح من ادوار الأمناء العامين الثانية الذين تعاقبوا على الامانة العامة لجامعة الدول العربية خلال السبعين عاما المنصرمة.

وبين العرض الذي استخدم فيه احدث تكنولوجيا العرض البصري اهمية دور الجامعة عبر مختلف مراحل التاريخ العربي منذ تأسيسها.

وقد تعاقب على منصب الامين العام لجامعة الدول العربية السادة:

 

عبد الرحمن عزام. مصر 1945 1952

محمد عبد الخالق حسونة. مصر 1952 1971

محمود رياض مصر 1971 1979

الشاذلي القليبي تونس 1979 1990

أحمد عصمت عبد المجيد مصر 1990 2001

عمرو موسى مصر 2001 2011

نبيل العربي مصر 2011 201

مصر 2016 حتى الآن. احمد ابو الغيط.