هذه الإشارات تدل على أنك مصاب بالسرطان!!

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يصاب نحو نصف البشر خلال حياتهم بمرض السرطان، كما ذكرت دراسة بريطانية حديثة. ويمكن في المراحل الأولى للمرض معالجة الخلايا السرطانية والقضاء عليها غالباً بنجاح. لكن أعراض الإصابة بالسرطان لا تبدو واضحة للكثير من المصابين، وهذا ما يزيد من مخاطر المرض.

وقبل الشروع في تبيان الأعراض، يجب معرفة 3 حقائق، بحسب ما جاء في تقرير نشرته صحيفة Focus الألمانية:

· يعتبر مرض السرطان أقل خطورة بعض الشيء على النساء منه على الرجال.

· يعتبر السن عاملاً كبيراً وفعالاً لمعظم أنواع السرطانات.

· لا يسع أحداً أبداً جهل العلامات العشر الآتي ذكرها، والتي تدل على مرض السرطان.

نصف البريطانيين الذين وُلِدوا بعد سنة 1960 مصابون في أوقات مختلفة من أعمارهم بمرض السرطان، وقد وصل إلى هذه النهاية المقلقة مركز دراسات بريطاني متخصص في أبحاث السرطان، وقام الباحثون بنشر نتائجهم في الصحيفة السرطان البريطانية British Journal of Cancer.

وفي عام 1975 كان هناك في بريطانيا العظمى شخص من بين كل أربعة أشخاص مصاب بأحد الأورام، وفي التسعينيات كانت نسبة خطر الإصابة بالمرض قد وصلت إلى أن يكون هناك شخص مصاب بالسرطان من بين كل ثلاث أشخاص، إلى أن ارتفعت النسبة إلى وجود أربعة أشخاص مصابين بالسرطان من بين كل عشرة أشخاص.

واحد من بين كل اثنين مصاب بالمرض بألمانيا

وتعد نسبة المصابين بالسرطان في ألمانيا عالية بالمقارنة إلى غيرها، بل في تزايد مماثل، وتذهب احتمالية الإصابة بمرض السرطان حسبما ذكرت مؤسسة روبرت كوخ إلى أن نسبة الإصابة بمرض السرطان في ألمانيا عند الرجال تصل إلى 50.7 %، بينما تصل النسبة لدى النساء إلى 42.8%.

وطبقاً للتوقعات يزداد خطر الإصابة بالمرض مع تقدم العمر؛ فإن نسبة الوفاة نتيجة الإصابة بالمرض لرجلٍ عمره 40 عاماً لا تتجاوز 0.6%، أما نسبة الوفاة نتيجة الإصابة بالمرض لرجلٍ عمره 70 عاماً تقريبا فتبلغ على الراجح الـ 10.9% لحين بلوغه عامه الـ 80 من عمره.

فتقدم العمر، وفقاً لما يذكره بعض الباحثين البريطانيين له دور كبير في الإصابة بمعظم أنواع السرطانات، ولذا فالإنسان الذي يبلغ من العمر أرذله ترتفع احتمالية إصابته بالسرطان في أي وقت.

كل شخص يمكنه الوقاية

وأضاف بيتر ساسيني من جامعة "كوين ماري" في لندن، وهو مؤلف الدراسة البريطانية، تعليقاً على الدراسة أن "أكثر من 60% من الأورام السرطانية تم اكتشافها عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، وأن كبار السن يصابون يوماً ما بالسرطان".

ورغم ذلك فهناك الكثير من الأمور التي يمكن أن يفعلها الإنسان ليقلل نسبة إصابته بالمرض، ومنها ما يلي:

· الإقلاع عن التدخين

· كثرة الحركة

· التقليل من المشروبات الكحولية

· الحفاظ على الوزن الملائم.

وبالإضافة إلى ذلك فهناك بعض الإرشادات التي يجهلها الكثير من الأشخاص أو يغضون الطرف عنها، لأن السرطانات يمكن أن تظهر من خلال عدد لا نهائي من الأعراض.

فما بين عدم الاهتمام (من عدم وجود شيء بالفعل) وبين الخوف المبالغ فيه (من الإصابة بمرض السرطان) يجب أن يكون هناك توازن صحي لإدراك العلامات التحذيرية وتصنيفها.

مثال: إذا ما كانت عملية هضم الطعام تتم لدى الإنسان بانتظام، وحدث فجأة أن أُصيب بحالة إمساك أو إسهال، فيجب عليه زيارة الطبيب، ولا يلزم من ذلك أبداً أنه يعاني من شيء، ولكنه قد يكون مصاباً بسرطان الأمعاء، أما إذا ما كان مصاباً في الأساس بعسر هضم مزمن، فلا يُعدُّ ما حدث هذا إشارة مقلقة له أبداً.