ما وراء مزاعم إيران بطلب الحوثيين دعماً عسكرياً من مصر (تحليل خاص)

أخبار محلية

الرئيس المصري
الرئيس المصري

منذ أيام، أطلق مسؤول إيراني تصريحاً مفاده أن أمريكا تتجه لمنح دور أكبر لمصر على حساب السعودية في المنطقة، وفي خبر ملفت، زعمت وكالة إيرانية أن الحوثيين وحلفاءهم من الموالين طلبوا دعماً عسكرياً من روسيا ومصر. 

وفيما يعد تواصل الحوثيين مع روسيا، معروفاً وعلنياً من خلال اللقاءات أو الزيارات، استغرب مراقبون لـ"اليمن العربي" إدارج مصر من قبل الوكالة الإيرانية، على الرغم من أن العلاقة بين القاهرة والحوثيين أمر ليس مقبولاً منطقياً وبالنظر للمسار السياسي، الذي كانت فيه القاهرة إحدى دول التحالف بقيادة السعودية. 

وكان واضحاً في الخبر الذي أوردته وكالة فارس الإيرانية، أنه يحاول الوقيعة، بدليل نقل التصريح عن قيادي يُسمى زمري عبدالله، في حين ليس واضحاً من هو القيادي المذكور. 

مصادر مطلعة تحدثت لـ"اليمن العربي"، ربطت بين هذا الخبر، وبين سعي طهران لمزيد من توتير العلاقات بين القاهرة مع الرياض، الأمر الذي يتضح بتصاريح أخرى، كتلك التي تقول إن امريكا تتجه لمنح دور أكبر لمصر على حساب السعودية. 

ومثلما هو معروف، فإن القاهرة ارتبطت بعلاقات واتصالات مع حزب المؤتمر الذي يترأسه صالح، باعتباره كان حزباً حاكماً وانضمت العديد من قياداته للشرعية، لكن المستبعد هو أن يكون هناك اتصالات بين الحوثيين ومصر، وهو ما يحاول الإخوان وبعض وسائل الإعلام الإيرانية الترويج له.