البحرين: إعدم 3 مدانين بقتل رجال شرطة في 2014

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

أعلنت البحرين، صباح اليوم الأحد، عن تنفيذ حكم الإعدام في ثلاثة مدانين باستهداف قوات من الشرطة بمنطقة "الديه" في العام 2014.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية، عن رئيس نيابة الجرائم الإرهابية، أحمد الحمادي، قوله: إنه "تم، صباح اليوم، تنفيذ حكم الإعدام في المحكوم عليهم الثلاثة المدانين في القضية الخاصة باستهداف قوات الشرطة بمنطقة الديه، يوم 3 مارس/آذار 2014، بعبوة متفجرة؛ ما نجم عنه مقتل شهداء الشرطة الثلاثة".

وصدر قرار الإعدام "بعد أن صار الحكم باتاً واجب التنفيذ، بصدور حكم محكمة التمييز برفض الطعن المقدم منهم، وبإقرار الحكم الصادر بإعدامهم، وذلك بعد أن اتخذت الإجراءات المقررة قانوناً في هذا الشأن، وطلب النائب العام تنفيذ الحكم بناءً على ذلك".

وأوضح الحمادي أن تنفيذ الحكم قد تم رمياً بالرصاص، وبحضور قاضي تنفيذ العقاب وممثلي النيابة العامة، ومأمور السجن، وطبيب، وواعظ، حسبما يقضي القانون.

وتتهم السلطات المدانين بوضع عبوات متفجرة بالطريق العام، وتمكنهم من استدراج قوات الشرطة إلى مكان الواقعة؛ بافتعال أعمال شغب استدعت تدخل القوات، ثم تفجير إحداها؛ ما أدى لمقتل ثلاثة من القوات وإصابة 13 آخرين.

وأسفرت التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة آنذاك، عن قيام المتهمَين، الأول والثاني، بتشكيل "جماعة إرهابية" ضمن تنظيم "سرايا الأشتر"، ونجحا في تجنيد متهمين آخرين ممن توافرت لديهم الخبرة في صناعة واستعمال المتفجرات وأعمال الشغب؛ "بهدف تكوين عدة مجموعات للقيام بأعمال إرهابية تستهدف قتل رجال الشرطة، وتدمير المنشآت الهامة الأمنية والحيوية للإخلال بالنظام العام، ومنع السلطات من ممارسة عملها، وقاموا بتصنيع العديد من العبوات المتفجرة، وعقدوا عدة اجتماعات تمكنوا خلالها من وضع مخطط إجرامي تحقيقاً لأهدافهم وأغراض الجماعة"، بحسب الوكالة.