مركز المللك سلمان يُنفذ مشاريع إغاثية بـ680 مليون دولار في 33 دولة

أخبار محلية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

هاجر عامر - اليمن العربي

قدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مساعدات انسانية تقدر بنحو 680 مليون دولار الى 33 دولة من خلال 172 مشروع منذ أن أعلن الملك سلمان تأسيسه في مايو 2016.

 

وقد قام المركز بتوفير برامج تشغيلية في مجال الأمن الغذائي ،إدارة وتنسيق الإقامة في مخيم الرمل ، التعليم، برامج الحماية والإنعاش المبكر، الصحة والتغذية ، المياه والصرف الصحي البيئي، الاتصالات في حالات الطوارئ وتقديم الدعم اللوجستي بالإضافة الى تنسيق العمليات الإنسانية.

 

وقال الملك سلمان في كلمته الافتتاحية في افتتاح المركز "أن تأسيسه ينبع من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، الذي يوجهنا لمساعدة المحتاجين، والحفاظ على حياة الإنسان وكرامته وصحته، وتمديدا للدور الإنساني للمملكة العربية السعودية ورسالتها العالمية في هذا المجال ".

 

وقال ان مركز الملك سلمان "سيخصص للإغاثة الإنسانية، ويكون مركزا دوليا رائدا للبلدان المنكوبة"، بما في ذلك اليمن، حيث بلغ عدد مشاريع الإسكان والأمن الغذائي، وبرامج إدارة وتنسيق المخيمات ل94، بقيمة 347 مليون دولار و 23.5 مليون مستفيد.

 

وكان عدد من المشاريع في مجال برامج التعليم والحماية والإنعاش المبكر 15 مشروع ، بقيمة ما يقرب من 76 مليون دولار مع ما يقرب من 4 ملايين مستفيد.

 

اما في مجالات الصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي، فقد قدم مركز الملك سلمان 54 مشروعا بقيمة 209 ملايين دولار مع 25.6 مليون مستفيد.

 

وفي مجال الاتصالات في حالات الطوارئ والخدمات اللوجستية ودعم وتنسيق العمليات الإنسانية، خصص مركز تسعة مشاريع بقيمة إجمالية بلغت تقريبا 49 مليون دولار مع ما يقرب من 16,000 مستفيد.

 

وكانت اليمن واحدة من أكبر المستفيدين، حيث قدم المركز 110 مشروعا بقيمة إجمالية بلغت ما يقرب من 562 مليون دولار بمشاركة 79 الشركاء.

 

بلغ عدد المشاريع في مجال الأمن الغذائي والإقامة 43 مشروع ، تغطي جميع مناطق اليمن، بقيمة أكثر من 236 مليون دولار و 19.6 مليون مستفيد.

 

في مجالات التعليم والحماية والإنعاش المبكر، كان عدد من المشاريع المنفذة في اليمن 15 والتي تبلغ قيمتها 75.6 مليون دولار و ما يقرب من 4 مليون مستفيد.

 

وبلغت المشاريع في مجالات الصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي التي أجريت في اليمن إلى 44، تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من 201 مليون دولار مع 24.5 مليون مستفيد.

 

أما بالنسبة للخدمات اللوجستية والدعم وتنسيق العمليات الإنسانية والاتصالات في حالات الطوارئ، فقد بلغ عدد المشاريع المنفذة في اليمن ثمانية، قيمتها نحو 49 مليون دولار مع أكثر من 15,000 مستفيد.

 

وقد أثنى على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية من قبل رؤساء الدول وقادة المجتمع، والمنظمات الدولية والإقليمية العاملة في مجالات الإغاثة والخدمات الإنسانية، بالإضافة إلى زوار المركز.