التوصل إلي أقدم دليل على تواجد خيوط الحرير فى المقابر بالصين

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بخلاف اعتقاد الكثير من العلماء والمؤرخين بقدم أقمشة الحرير إلى 5000 عام ، فقد توصل فريق من علماء الصينين إلى أقدم دليل على تواجد خيوط الحرير فى المقابر فى الصين تعود إلى 8,500 عاما مضت ، مما يدل على استخدم الصينى القديم المواد الفاخرة فى سنوات سابقة عما كان معتقدا .

 

كان عدد من الاكتشافات السابقة قد توصلت إلى المزامير المصنوعة العظام كانت أشبه بالآلات الموسيقية المتعارف عليها فى الوقت الحاضر ، إضافة إلى ما يمكن أن يكون أقرب شكل للكتابة الصينية.


وكان علماء الآثار فى  جامعة العلوم والتكنولوجيا فى بكين ، قد عثروا على حفريات فى وسط مقاطعة  خنان فى الصين تعود إلى أكثر من 9.000 عام .. وقال  جونج ديكاى عالم الآثار فى الجامعة ، إن الأساطير والحكايات القديمة تؤكد على بدء تربية دود القز والنسج من خيوطها الحريرية بدأت فى تلك المنطقة ، مشيرا إلى مساهمة المناخ الحار والرطب فى المنطقة فى نمو أشجار  التوت  المصدر و الغذاء الرئيسى والوحيد لدودة القز.. كما عثر علماء الآثار على إبر حياكة من العظام وأدوات نسيج ، مما يوحى بأن الصينى القديم قد عرف مهارات النسيج والحياكة الأساسية منذ قديم الأزل، وربما دفن موتاه فى الملابس الحريرية.


و كشف علماء الآثار الصينيون من خلال التحليل الكيميائى لعدد من العينات التى تم جمعها من ثلاثة مقابر ، وجود أدلة لبروتينات الحرير فى اثنين من هذه القبور ، يعودا إلى 8,500 عام مضت .. وهو ما يعد أقدم دليل ، حتى الآن ، على استخدام الصينى القديم لخيوط الحرير فى الصين القديمة.

 

كانت الدراسات السابقة قد توصلت إلى ما اعتبرته أقدم الأدلة على تواجد الحرير فى الصين القديمة ، والذى عاد إلى 5000عام مضت .