البرلمان المصري يدعم تصنيف الكونجرس الأمريكي للإخوان كـ "جماعة إرهابية"

عرب وعالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رحب عدد من أعضاء مجلس النواب، بمشروع القانون الذي تقدم به عضو الكونجرس الأمريكي، تيد كروز بشن إدراج جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية، مؤكدين على أن الإدارة الأمريكية الجديدة تتقدم بخطوات سريعة للقضاء على الإرهاب بمنطقة الشرق الأوسط والعالم بالقانون الجديد.

 

وأثبت نواب لجنة العلاقات الخارجية، أنه من المقرر إعلان البرلمان المصري تأييده لمشروع القانون الأمريكي، في زيارة رسمية تضم وفدًا رفيع المستوى من برلمانيين ورجال دين وقيادات بالمجتمع المدني، تهدف إلى التحاور مع مسؤولين في الإدارة الأمريكية والكونجرس ومراكز الأبحاث الكبرى المؤثرة في صناعة القرار هناك بشأن إدراج الإخوان كتنظيم إرهابي، وغيرها من الموضوعات التي تهم الطرفين.

 

ترحيب واسع

 

أشادت النائبة غادة عجمي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بمشروع القانون التي تقدم به السيناتور تيد كروز إلى الكونجرس الأمريكي لإدراج جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية، مؤكدة أن مشروع القانون هو خطوة حقيقية للإدارة الأمريكية الجديدة في القضاء على الإرهاب بمنطقة الشرق الأوسط والعالم.

 

وأضافت عجمي، أن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بدأت في تكوين وفد برلماني، استعدادا للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية نهاية يناير الجاري؛ لبحث وضع استراتيجية عمل جديدة بين مصر والإدارة الأمريكية الجديدة بعد تولي دونالد ترامب الرئاسة، مشيرة إلى أن دعم مشروع قانون إدراج الإخوان كجماعة إرهابية بأمريكيا يأتي ضمن أولويات الوفد البرلماني.

 

وفود رسمية

 

وأثبتت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن اللجنة أوضحت لجميع الوفود الرسمية الأجنبية التي استقبلها البرلمان المصري خلال الفترة الماضية، مدى بشاعة العمليات الإرهابية التي تقوم بها جماعة الإخوان بمنطقة الشرق الأوسط، إلى جانب الدور التي تمارسه مصر في محاربة الإرهاب بالمنطقة، مشددة على دعم مجلس النواب الكامل لمشروع قانون السيناتور تيد كروز بالكونجرس الأمريكي لإدراج جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية.

 

وأشارت عجمي، إلى أن إدراج الجماعة كمنظمة إرهابية، كان أحد وعود الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب قبل توليه الرئاسة الأمريكية، مشيرة إلى أنه أثناء مشاركة وفد برلماني في أعمال الجمعية العامة 71 للأمم المتحدة في نوفمبر الماضي تم تناول هذا الملف، وتلقى الوفد وعدا من خلال "جنين برو"، قاضية أمريكية سابقة، وأحد أعضاء حملة ترامب، ووليد فارس، مستشار حملة ترامب لشئون الخارجية بالشرق الأوسط، وهو أمريكي الجنسية من أصل لبناني، بتبني الإدارة الأمريكية الجديدة قانونًا بإدراج الجماعة كمنظمة إرهابية.

 

خطوات جادة

 

بدوره أثبت النائب محمد أبو حامد عضو مجلس النواب، على ترحيب البرلمان المصري ودعمه الكامل لمشروع القانون الأمريكي بإدراج الإخوان كمنظمة إرهابية، مشددا على أن الإدارة الأمريكية بدأت طريقها في القضاء على الإرهاب بالعالم إذا وافقت على مشروع القانون.

 

وأضاف أبو حامد، نواب البرلمان سيقفون بقوة لخروج المشروع الأمريكي، الذي تقدم به عضو الكونجرس تيد كروز لإدراج الإخوان كتنظيم إرهابي، وتعريف العالم أجمع بأن مصر أول من حذرت من إرهاب الإخوان وحلفائها، الذي يعاني منه الأوروبيين والأمريكيين حاليا.

 

وأشار عضو مجلس النواب، أن تمرير مشروع القانون، يجب أن تتبعه خطوات أمريكية جادة مثل حظر دخول قيادات الجماعة إلى أمريكا وإخطار مصر بأسماء جميع الهاربين وتسليمهم من خلال إعداد قائمة بجميع الأسماء بالتنسيق مع الجانب المصري.

 

رحب النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بمشروع قانون عضو الكونجرس الأمريكي "تيد كروز" بشأن إدراج الإخوان كتنظيم إرهابي، مؤكدا حيث إنها خطوة مهمة لتحريك الماء الراكد في هذه القضية التي تعمدت إدارة الرئيس المنتهية ولايته أوباما التعتيم عليها.

 

وأضاف الخولي، أنه من المقرر إعلان البرلمان المصري تأييده لمشروع القانون الأمريكي، في زيارة رسمية تضم وفدًا رفيع المستوى من برلمانيين ورجال دين وقيادات بالمجتمع المدني، تهدف إلى التحاور مع مسؤولين في الإدارة الأمريكية والكونجرس ومراكز الأبحاث الكبرى المؤثرة في صناعة القرار هناك بشأن إدراج الإخوان كتنظيم إرهابي، وغيرها من الموضوعات التي تهم الطرفين.