أمريكا: ولاية تكساس تنفذ أول حكم إعدام للعام 2017

عرب وعالم

أرشيفية
أرشيفية

نفذت السلطات الأمريكية في ولاية تكساس، أول حكم إعدام للعام 2017 في البلاد، في خضم جدل محموم حول المواد المستخدمة لتنفيذ هذا النوع من العقوبات.

وكان كريستوفر ويلكينز، أقر بذنبه في ارتكاب جريمة قتل مزدوجة سنة 2005 على خلفية صفقة للإتجار بالمخدرات بقيمة 20 دولاراً لم تجر كما تم الاتفاق. واعترف خلال محاكمته بارتكاب جرائم أخرى من بينها، عملية قتل إضافية.

وتلقى الرجل البالغ من العمر 48 عاماً جرعة قاتلة وأعلنت وفاته في سجن هانتسفيل، بحسب ما كشف ناطق باسم إدارة السجون.

وتكساس هي الولاية التي تنفذ أكبر عدد من أحكام الإعدام في الولايات المتحدة، حتى لو تخطتها جورجيا العام الماضي من حيث عقوبات الإعدام المنفذة فيها، في ظل تراجع عام في تطبيق العقوبات القصوى.

وتعاني هذه الولاية الكبيرة الواقعة في جنوب البلاد، مثل غيرها من الولايات الأمريكية، نقصاً في المواد المستخدمة للحقن القاتلة بسبب رفض الشركات الصيدلانية، الأوروبية بأغلبيتها، تزويدها بها.

وقدمت سلطات تكساس الأسبوع الماضي دعوى ضد الوكالة الأمريكية للأغذية والأدوية (إف دي إيه)، متهمة إياها بمصادرة المواد القاتلة لفترة أطول من اللزوم.

ففي أكتوبر (تشرين الأول) 2015، استوردت ولايتا تكساس وأريزونا جرعات من ثيومبتال الصوديوم من الهند من دون إعلام السلطات المعنية، فصادرت السلطات الصحية الفدرالية هذه الشحنات باعتبار أنه من غير القانوني استخدام هذه المواد لتنفيذ أحكام الإعدام.