علماء: الجبن عالي الدسم هو السر لحياة صحية

منوعات

الجبن الغني بالدهون
الجبن الغني بالدهون

أكدت دراسة جديدة أن الجبن الغني بالدهون او كامل الدسم يمكن ان يكون مفيدا للصحة .حيث وجد مجموعة من العلماء من جامعة كوبنهاغن ان استهلاك الجبن يمكن ان يساعد في تحسين الصحة من خلال زيادة نسبة البروتين الدهني عالي الكثافة او مايسمى بالكوليسترول الجيد الذي يعتقد في انه يساعد في عملية التمثيل الغذائي وحماية القلب والأوعية الدموية.

وقد اعتمدت تلك الدراسة على تحليل استمر لمدة 12 اسبوع ل139 من المشاركين لاكتشاف كيفية تأثير الجبن كامل الدسم على أجسامنا بطرق مختلفة.

وقد قاموا بتقسيمهم الى ثلاث مجموعات وأخبرت المجموعة الأولى ان بإمكانها استهلاك 80 جم من الجبن كامل الدسم في اليوم والمحموعة الثانية 80 جم من الجبن قليل الدسم أما المجموعة الثالثة فلم تستهلك جبن ولكن سمح لها باستهلاك 90 جم من المربى بجانب الخبز.

ووفقا للتقرير الذي نشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية لم يتأثر مستوى الكوليسترول الضار لأي من الثلاث مجموعات ولكن لوحط ان من قام باستهلاك الجبن كامل الدسم قد ارتفعت لديهم نسبة الكوليسترول الجيد.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تتوصل فيها دراسة الى أن الجبن كامل الدسم مفيد للصحة حيث وجدت دراسة يابانية أن تناول الجبن يمنع تراكم الدهون على الكبد كما أن لديه القدرة على نسبة الدهون في الدم.

وفي الوقت ذاته وجدت بعض الدراسات الصغيرة التي أجريت في 2015 أن الجبن يمكن أن يكون مفتاح لانخفاض الوزن وسرعة الأيض.

كما أشار البحث إلى الجبن يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ودعم وفقدان الوزن، ويؤدي إلى الرفاهية وطول العمر.

ووجدت الأبحاث أيضا ان اؤلائك الأشخاص الذين يستهلكون كميات أكبر من منتجات الألبان يكون لديهم ضغط دم منخفض ويفقدون الكثير من الوزن وتزيد فرصتهم في عدم الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

ويقول دكتور ويندي  تشان بينغ من جامعة كورتين للتكنولوجيا ان العديد من الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم عادة ما يلجأون الى الى مقاطعة منتجات الألبان حيث انها تحتوي على نسب دهون عالية ، ولكن هذا غير صحيح . فالوجبات الغذائية التي تحتوي على مستويات عالية من فيتامين (د) والكالسيوم، والبروتين، والعناصر الغذائية الحيوية النشطة الأخرى يمكن أن تكون جزءا هاما من النظام الغذائي للحفاظ على الوزن وكذلك فقدان الوزن.

ختاما : 

الجبن عالي الدسم مغذي بالفعل . حيث انه يعد مصدر مذهل لكل من الكالسيوم والسيلينيوم والفسفور وفيتامين ب 12، ويحتوي على جميع أنواع المواد المغذية الأخرى . كما ان الجبن غني بالبروتين فشريحة واحدة من الجبن كامل الدسم تحتوي على حوالي 6.7 جم بروتين اي مثل كوب من اللبن . وتحتوي أيضا ، مثل باقي الألبان عالية الدسم ، على الأحماض الدهنية القوية والتي عادة ما يتم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك تقليل خطر الإصابة بمرض السكري 2.