مؤسسة قلم للإبداع تحتفي باليوم العربي لمحو الأمية بالمكلا (صور)

أخبار محلية

جانب من التكريم
جانب من التكريم

نظمت مؤسسة قلم للإبداع بمدينة المكلا عصر يوم أمس الأحد، حفلاً خطابياً وتكريمياً بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية الذي يصادف الثامن من يناير من كل عام.

وفي الحفل الذي احتضنه قاعة نادي متطوعون أكد مستشار محافظ حضرموت لشؤون الشباب رياض بن صلاح الجهوري، اهتمام السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بالمحافظ اللواء الركن احمد سعيد بن بريك، في مواجهة مشاكل الأمية وذلك من خلال جهاز محو الأمية بالمحافظة وفتح الصفوف الدراسية لتعليم الكبار في السعي للقضاء على الامية بحضرموت .

وأثنى الجهوري، على جهود مؤسسة قلم للإبداع في تنفيذها البرامج والدورات النوعية في محو الامية لشريحة الشباب وبما يسهم في انخفاض نسبة الأمية بالمحافظة.

بدوره قال المدير التنفيذي لمؤسسة العون للتنمية عبداللاه عبدالقادر بن عثمان، لابد أن ننتقل في المجتمع الحضرمي الى تحديد كم مستوى وعدد الأمية اللي موجودة حاليا وكذا جهود ومساهمة قلم للإبداع في هذا الجانب , داعيا المؤسسات إلى المساهمة الفاعلة في حل مشكلة الأمية، وقال "ها نحن اليوم نرى كثير من طلاب المؤسسة اصبحوا على مائدة الدروس والصفوف الدراسية".

وأوضح نائب مدير مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بساحل حضرموت عبدالله رمضان، أن مؤسسة قلم للأبداع من المؤسسات الرائدة ولها بصمات في خدمة الشباب من ابناء حضرموت.

وإستعرض رئيس مؤسسة قلم للإبداع فادي حسين بافضل، فكرة اقامة البرنامج الذي بدأت في العام 2011م بــ51 شاب بهدف التقليل من نسبة الأمية والبطالة بين اوساط الشباب ليصبح العدد اليوم 1369 في مختلف المديريات تشمل دورات في التقوية بالقراءة والكتاب والخط.

وقال: "لم نقف عند هذا الحد بل اضفنا دورات متنوعة في اساسيات اللغة الانجليزية والحاسوب والتنمية البشرية والمهنية الحرفية وادارة المشاريع الصغيرة بشكل مجاني".

ووأضح بافضل، بأن العام الماضي وصل عدد المسجلين بالبرنامج 320 تم تدريب منهم 99 بدعم من مؤسسة العون للتنمية، وأرجع أسباب استهداف العدد القليل مقارنة بالسنوات الماضية إلى الظروف السياسية التي تعيشيها البلاد.

وأكد بافضل، بأن المؤسسة تعتزم خلال العام الحالي 2017م التوسع في تنفيذ الكثير من الدورات المهنية والحرفية في مختلف مديريات حضرموت وخاصة مديريات الوادي الى جانب البدء ببرنامج سفراء المؤسسة في كل المديريات.

وأضاف قائلاً: "كم أنا سعيد اليوم ونحن نحتفل بتكريم المتميزين في برامج المؤسسة التي كانت نتائجها حصولنا على عدد من الانجازات الدولية , شاكراً كل من ساهم من سلطة محلية ورجال خير واعمال ومنظمات مجتمع مدني في انجاح برامج المؤسسة وفي مقدمتهم الشيخ المهندس عبدالله احمد بقشان.

وجرى في الحفل الذي حضره وزير النقل السابق المهندس بدر باسلمة، ونائب مدير مكتب الشباب والرياضة معاذ العطاس، ومدير محو الأمية وتعليم الكبار بمديرية مدينة المكلا عيدروس الحبشي، والمهندس نبهان بن بنهان المدير التنفيذي لمؤسسة مبادرة الشباب، ومشرفي مكتبي مؤسسة طيبة بعدن وحضرموت صالح عمر باناعمة، تكريم الداعيمن والمساهمين وموظفي ومدرسي ومنسقي البرامج بالمؤسسة والطلاب المتميزين بشهادات تقديرية.