"الفاو": الإتحاد الأوروبي يقر بتخصص 12 مليون يورو لمحاربة مجاعة اليمن

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، إن الإتحاد الأوروبي أقر بتخصيص 12 مليون يورو لمعالجة مشكلة الجوع المتزايدة في اليمن الذي يشهد حرباً داميه منذُ قرابة عامين. 


وأضافت المنظمة في تقرير نشره موقعها الإلكتروني، أنهُ بسبب وجود نحو 14 مليون شخص يعانون من إنعدام الأمن الغذائي في اليمن التي تمزقها الحرب والنزاعات، قام الإتحاد الأوروبي بتخصيص مبلغ 12 مليون يورو لدعم الجهود التي تبذلها منظمة (الفاو) لمعالجة مشكلة الجوع المتزايدة في هذا البلد.


وأوضح التقرير أنهُ سيتم إستخدام المبلغ في زيادة الوعي بحجم الوضع الراهن وتفادي تصاعد الأزمة، إضافة إلى تقديم الدعم الزراعي الفوري إلى أكثر من 150 ألف شخص لمساعدتهم على التحسين السريع لإنتاج الغذاء والتغذية.


وقال ممثل منطمة الفاو في اليمن صلاح حاج حسن، إن هذه الأزمة تُعد من أسوء الأزمات الإنسانية في العالم، حيثُ تتدهور مشكلة حصول الناس على الغذاء بسرعة، ويتعين البدء في إتخاذ الإجراءات اللآزمة بشكل عاجل.


وأوضح المسئول الأممي، أنهُ “من شأن المساعدة التي قدمها الاتحاد الأوروبي أن تقوي بشكل كبير قدرتنا على جمع البيانات المهمة حول الأمن الغذائي لنتمكن من اتخاذ اجراءات سريعة لتفادي تدهور الأزمة بشكل أكبر”، مشيراً إلى أن هذه “المساعدة  ستعزز من الجهود الرامية إلى بناء صمود المزارعين ورعاة الماشية، وخاصة النساء، من خلال مساعدتهم على زيادة قيمة انتاجهم الزراعي”؛ بحسب التقرير. 


ويُبين التقرير أنهُ رغم ما يبذل في اليمن، إلا أن هناك حاجة للقيام بأكثر من ذلك بكثير لتفادي أزمة الجوع المتفاقمة في البلاد. 


وأعلن التقرير أن منظمة (الفاو) تحتاج  في عام 2017م إلى مبلغ 48.4 مليون دولار أمريكي للقيام بالتدخلات الزراعية الطارئة لدعم سبل العيش الزراعية، التي ستقدم العون لأكثر من 3 مليون شخص من الأشخاص الأكثر ضعفاً الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي والتغذية في البلاد، ضمن خطة الاستجابة الطارئة لسبل العيش (ELRP).


وسبق أن أعلنت الأمم المتحدة أن حوالي21 مليون يمني باتوا بحاجة لمساعدات غذائية، منهم 7 ملايين بحاجة لمساعدات عاجلة، بسبب الحرب الشديدة  المستمرة في البلاد منذُ حوالي عامين.