ذُباب.. تحرير من أجل "باب المندب" فقط ام بهدف تطهير تعز بالكامل؟

تقارير وتحقيقات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تحرير ذُباب.. تُشكل عملية تحريرها خطوة جديدة لحماية وتأمين الموانئ اليمنية على البحر الأحمر، بما يقطع طريق تهريب الأسلحة للميليشيات الانقلابية، وهي عادة ما تأتي من إيران، وسبق أن ضبطت بحرية التحالف العربي قوارب عدة في مثل هذه المهمات المشبوهة، طرح تحرير ذُباب سؤال مُهم للغاية «هل الهدف من تحرير ذباب هو استكمال السيطرة على تعز ام الهدف هو باب المندب فقط.


لماذا توقف التحالف العربي عن الزحف نحو تحرير كامل الساحل؟


طرح البعض لتساؤل «هل الهدف من تحرير ذباب هو استكمال السيطرة على تعز ام الهدف هو باب المندب فقط؟» حيث أنه لم يكن هناك من عائق عسكري يحول دون تحقيق المزيد من الانتصارات في الساحل الغربي، ولكن التحالف قرر التوقف عن الزحف في هذه المنطقة الاستراتيجية الهامة، علما بأن التقدم باتجاه "الحديدة" يساعد بكل سهولة في قطع أهم شريان للإمداد العسكري الذي يستفيد منه الانقلابيون في تغذية معاركهم المستمرة في تعز وفي أجزاء من محافظة لحج.


لم يشأ التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، أن يخوض معركة تحرير تعز، لهذا لجأ إلى تجزئة المعركة والتي لا تهدف على ما يبدو إلى هزيمة الانقلابيين وطردهم من محافظة تعز، بل إنهاء خطرهم على مضيق باب المندب، وعلى محافظة لحج الجنوبية، فهل سيكتفي التحالف العربي بتأمين باب المندب وفرض السيطرة عليه ام سيكون الهدف الأكبر هو تحرير تعز من دنس ميليشيا الحوثي والمخلوع علي عبد الله صالح.


بنظرة أعمق لعملية تحرير الساحل


وبنظرة أعمق لعملية تحرير الساحل الغربي، فإنها تؤشر بشكل لافت على عزم المقاومة الشعبية والتحالف العربي على تخليص اليمن من بقايا الانقلاب وقتلة الأطفال وإبعاده عن الأجندات الخارجية واستعادة الشرعية على كامل التراب اليمني.