مصادر: هجوم قوات الشرعية على ذوباب جاء بعد استعدادات واسعة

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال قيادي في العمليات العسكرية في جبهة باب المندب، إن الهجوم على مواقع الميليشيات جاء بعد استعدادات واسعة تم التحضير لها خلال الفترة الماضية، تحت إشراف دول التحالف العربي. 


وأضاف في تصريح نشرته صحيفة "البيان" الإماراتية الصادرة اليوم الاثنين - تابعها "اليمن العربي" -  أن دولة الإمارات كان لها دور مهم ومحوري في العملية، من خلال تأهيل قوات الجيش الوطني المشاركة في العملية، ودعمها بالسلاح والعتاد والإشراف على العمليات.


وأكد أن العمليات ستستمر حتى يتم تأمين الشريط الساحلي الممتد من سواحل عدن وحتى ميناء المخا، وذلك للحد من تهريب السلاح إلى الحوثيين وصالح، وتأمين المياه الدولية بشكل كامل.


وأشارت مصادر عسكرية إلى تعزيزات ضخمة دفعت بها قوات التحالف العربي في أوقات سابقة، لإحكام السيطرة على الشريط الساحلي الممتد من عدن جنوباً إلى باب المندب غرباً. 


وأوضح أن مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من دبابات ومدافع تم استخدامها في المعركة بمساندة طيران التحالف العربي.


يأتي ذلك بالتزامن مع اشتداد المعارك في الجبهة الغربية لمحافظة تعز، حيث كبّدت المقاومة وقوات الجيش ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية 16 قتيلاً على جبهة مقبنة.


وقال مصدر عسكري، وفقاً للصحيفة ذاتها،  إن الجيش الوطني يقوم بتمشيط الجبال الواقعة بين معسكر العمري ومديرية ذباب.وقصفت قوات التحالف معسكر العمري الذي يعد آخر جيوب الميليشيات، وسط توقعات ببدء عملية الاقتحام والتطهير خلال ساعات.


وأوضح مصدر عسكري في محور تعز،  مقاتلات التحالف شنت ست غارات على مواقع المليشيات في كورنيش المخا ومخزن للسلاح في محطة التحلية بالمدينة، وغارتين على مواقع المليشيات بمنطقة الجديد شمال مديرية ذوباب.


وقال ناطق عسكري حكومي إن المتمردين وحلفاءهم أطلقوا على ذوباب صاروخين بالستيين اعترضهما الدفاع الجوي التابع للتحالف العربي.


وقتل 55 متمرداً وأصيب 72 في يومين بحسب مصادر عسكرية، الأمر الذي أكدته مصادر طبية في المستشفى العسكري ومستشفى مدني عام نقل إليه القتلى والجرحى.


وشكل تحرير ذُوباب صفعة قوية لمليشيات الحوثي وصالح، ومنع تهديدهم لمضيق باب المندب،الشريان التجاري الاستراتيجي لكافة دول العالم. واستمرت جهود جنودنا البواسل في البذل والتضحية لإكمال مسيرة إعادة الشرعية لليمن.


ومن شأن تحرير ذُوباب أن يسهل من عملية تحرير ميناء المخا الذي يبعد عن ذُباب 46 كيلومتراً فقط، مما يعزز قدرة التحالف على تأمين كامل السواحل اليمنية على البحر الأحمر.