الصليب الأحمر: الخدمات الصحية في بريطانيا في "أزمة إنسانية"

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت هيئة الصليب الأحمر يوم السبت أن الخدمات الصحية البريطانية غارقة في "أزمة إنسانية " مما يتطلب من أن تقوم هيئة الصليب الأحمر باستخدام سيارات لاند روفر لنقل المرضى.

 

فمنذ أن تأسست في 1948 كانت الخدمات الصحية الوطنية مصدر فخر كبير بالنسبة لكثير من البريطانيين حيث كانوا قادرين على الحصول على الرعاية الصحية المجانية من المهد الى اللحد.

 

ولكن ضيق الميزانيات، بالإضافة إلى أن معظم السكان أصبح من كبار السن والاحتياجات الطبية المتزايدة التعقيد جعلت العديد من المستشفيات تكافح خلال موسم الشتاء في السنوات الأخيرة، مما دفع عناوين الصحف للحديث حول المرضى الذين ينتظرون على العربات لساعات أو حتى أيام.

 

وقد رفضت هيئة الخدمات الصحية الوطنية وصف الصليب الأحمر وقالت ان وزارة الصحة ضخت مبلغا إضافيا بقيمة 400 مليون جنيه استرليني (490 مليون دولار) للمساعدة في الطلب، ولكن حزب العمال المعارض دعا رئيس الوزراء تيريزا ماي إلى بذل المزيد من الجهد لمعالجة الازدحام داخل المستشفيات.

 

ووفقا لما ذكره موقع " مترو " الأمريكي قال زعيم حزب العمال جيرمي كوربين في بيان " هذه فضيحة وطنية".

 

وأضاف " نحن لا يجب علينا الإعتماد على الصليب الأحمر لتوفير الرعاية الصحية الأساسية التي يحتاجها شعب هذه الدولة . وانا أطالب من رئيسة الوزراء أن تأتي الى مجلس العموم يوم الاثنين وتوضح للشعب البريطاني كيف تخطط لإصلاح فشلها في هيئة الخدمات الصحية الوطنية".

 

وقد ذكر الموقع ان مكتب مايو امتنع عن التعليق على ذلك.

 

هذا وقد اندلع الخلاف بعد بيان نشر على موقع الصليب الأحمر البريطاني بجانب النداءات من أجل سوريا واليمن والذي قال " في الطليعة ، الاستجابة للأزمة الانسانية في مستشفياتنا وسيارات الإسعاف في جميع أنحاء البلاد".

 

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة مايك ادمسون انها نشرت متطوعين للطوارئ كما دعت لاند روفر لتوفير سيارات لنقل المرضى.

 

في السنوات الأخيرة، حذرت الجمعيات الخيرية والسياسيين المعارضين من ان التخفيضات الحكومية على الرعاية الاجتماعية قد أدت إلى المزيد من المرضى من كبار السن والضعفاء الذين يعالجون في المستشفيات وليس في المنزل، ما يضع عبئا كبيرا على الخدمة.

 

وقال كيث ويليت مدير هيئة الخدمات الصحية الوطنية في انجلترا أن الخدمة ليست في أزمة انسانية ولكن العدد تزايد عن أي وقت مضى ما أدى الى حدوث ضغط على العاملين.

 

كما قالت وزارة الصحة أن " الشتاء دائما ما يكون وقتا مزدحما في هيئة الخدمات الصحية الوطنية ، ولمساعدة الموظفين للعمل بجد قمنا بوضع خطط شاملة جديدة".