تعرف على مميزات تحرير منطقة ذوباب الاستراتيجية

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد أن تمكنت قوات الجيش الوطني والتحالف العربي من تحرير منطقة ذوباب الاستراتيجية شمال باب المندب تكون قد قلصت من حجم تدفق تهريب السلاح القادمة من إيران لمليشيا الحوثي وصالح.

واعتمدت مليشيا الحوثي خلال السنوات السابقة على الشريط الساحلي الغربي بما فيه منطقة ذوباب وباب المندب في تهريب السلاح القادم من إيران عبر الصومال جيبوتي مما زاد من أمد الصراع المسلح بين المليشيا و الحكومة اليمنية.

وباستعادة منطقة ذوباب من قبل قوات الجيش والتحالف بحسب مراقبون، تعتبر ضربة في مشروع الانقلاب وتقليص من حجم تهريب السلاح، وفيما لو تقدمت القوات الشرعية باتجاه المخا شمالا والحديدة فستفقد مليشيا الحوثي وقوات صالح القدرة على التحرك والامدادات العسكرية المهربة فيما ستتحول المناطق التي سيطرون عليها إلى مناطق معزولة.


وتكمن أهمية استعادة منطقة "ذُباب" التي تبعد نحو 40 كلم عن مضيق باب المندب، باعتبارها منطقة ممتده للمضيق واستعادتها يمثل تأمين للملاحة الدولية الذي يعبر يوميا من خلاله ما يقارب 4 مليون برميل نفطي.

وتأتي عملية تحرير ذو باب مكسب عسكري واستراتيجي إذ ستسهل من عملية تحرير ميناء المخا الذي يبعد عن ذُباب 46 كلم فقط، مما يعزز قدرة الجيش الوطني و التحالف على تأمين كامل السواحل اليمنية على البحر الأحمر.