بن سلمان: هناك سوء فهم عميق لدى الأمريكيين حول الوهابية والإرهاب

عرب وعالم

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان

أبدى ولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي، الأمير محمد بن سلمان استغرابه من سوء الفهم لدى الأمريكيين في الربط بين "الوهابية" و"الإرهاب"، لكنه عبَّر أيضا عن ثقته في قدرة المسؤولين والمشرعين الأمريكيين على التوصل إلى حل "عقلاني" بشأن قانون "جاستا".


 

وقال بن سلمان في مقابلة له مع مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، اليوم السبت، إن وصول رجل أعمال إلى رئاسة أمريكا (دونالد ترامب) "سيركز على عرض الاستفادة من الفرص الاقتصادية في رؤية 2030؛ لإشراك الولايات المتحدة في خطة التحول السعودية.


 

وأكد الأمير السعودي أن "العلاقات الأمريكية السعودية لم تتعافَ منذ أحداث 11 سبتمبر".


 

وذكرت المجلة أن الأمير محمد يشاطر وجهة نظر الحكومة السعودية حول إيران "التي تمثل العلل الرئيسة في المنطقة، الأيديولوجيات العابرة للحدود والدول الفاشلة والإرهاب" حد وصفه.


 

 

وفي هذا الصدد أكد بن سلمان أنه "لا يمكن الوصول إلى نقاط مشتركة مع دولة تصدّر أيديولوجيتها الإقصائية ومنخرطة في الإرهاب، وتنتهك سيادة الدول الأخرى، وإن لم تلتزم إيران بتغيير نهجها فإن السعودية ستخسر بالتعاون معها".


 

وحول تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" حذر الأمير السعودي من أن التنظيم لديه فرصة لـ "الازدهار" في إفريقيا، مضيفا: "ولهذا السبب التزمت الرياض بمحاربة التطرف في القارة الإفريقية من خلال الشراكة مع منظمات دولية".


 

وعبّر بن سلمان عن دهشته من الربط بين الوهابية والإرهاب ووجود سوء فهم عميق لدى الأمريكيين تجاه ذلك، لافتا إلى أن "التشدد لا علاقة له بالوهابية التي نشأت في القرن الثامن"، متسائلاً أنه: "إذا كانت الوهابية نشأت منذ ثلاثة قرون فلماذا لم يظهر الإرهاب إلا الآن؟".