شاهد.. ماذا فعل مفتى السعودية في إمرأة اغتابته

عرب وعالم

اليمن العربي

صارحت متصلة سعودية تدعى "أم محمد" في مداخلة هاتفية مع برنامج "سماحة المفتى" على قناة المجد الفضائية السعودية مفتي عام المملكة العربية السعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، على الهواء باغتيابه، والإساءة إليه في أحد المجالس.

وطالبت المفتي بالعفو والسماح؛ لشعورها بالذنب؛ بعد قيامها باغتيابه، وأنها أخطأت في حقه حينما جاءت سيرته في مجلس.

ومن جانبه أعلن المفتي في رده على المتصلة العفو عنها، قائلاً: "أولاً أسأل الله لنا ولها العافية، وأنا مسامح كل من قال وأعفو عنه، وليس في نفسي على أحد مأخذ"، مضيفاً: "لكن أوصي إخواني المسلمين بالتثبت في أقوالهم وعدم التسرع في نقد الآخرين إلا ببرهان صادق؛ لأن كل إنسان يتكلم في إنسان بغير حق يتحمل مسؤوليته".

وأشار إلى أن الحكم الشرعي شدد على عدم جواز اغتياب المسلم، ولا السخرية منه، ولا استنقاصه، مختتماً: "أما شخصياً فأقول عفا الله عنا وعنهم، وهي زيادة حسنات، وأوصيهم بتقوى الله والتحرز فيما يقولون".

يشار إلى أن الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، عُيّن مفتياً للمملكة العربية السعودية بأمر ملكي صدر في 14 مايو 1999.

وأصدر منذ تعيينه مفتياً عاماً الكثير من الفتاوى المتعلقة بما يجري من أحداث وقضايا داخل المملكة وخارجها في العالمين العربي والإسلامي، وكان من أبرز مواقفه دعوته -خلال خطبة الجمعة يوم 10 أبريل 2015- إلى "التجنيد الإجباري" للشباب السعوديين، "وتدريبهم وإعدادهم لكل المهمات لمواجهة الأزمات والمحن".