العراق يؤكد بدء خفض الإنتاج مع مطلع العام الجاري

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، اليوم الخميس، إن بلاده بدأت إجراءات خفض الإنتاج الوطني من النفط الخام، مع مطلع العام الجاري، انسجاما مع قرار منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك ".

وأشار اللعيبي في بيان منشور على موقع الوزارة، إلى أن العراق يؤكد التزامه بقرار "أوبك" الذي اتخذ في الاجتماع الأخير في فيينا، من خلال وضعه خطة مدروسة لخفض الإنتاج من حقول البلاد مع مطلع العام الجديد.

ولفت إلى أن بلاده تتعامل "بحكمة مع هذا الملف".وبدأ الأعضاء في "أوبك" ومنتجين مستقلين، الأحد الماضي، خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل و558 ألف برميل يومياً، على التوالي، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط العالمية.

ونوه اللعيبي إلى أن العراق يعمل مع المنتجين من داخل وخارج "أوبك" للسيطرة على تخمة المعروض النفطي في السوق العالمية، "وتحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب، بما يدعم أسعار النفط خلال المرحلة القادمة".وفي أكثر من مناسبة العام الماضي، طالب العراق إعفاءه من أية قرارات لخفض الإنتاج، نتيجة حاجته الملحة للسيولة المالية اللازمة لنفقاته العسكرية في مواجهة تنظيم "داعش"، وإصلاح البنى التحتية نتيجة الحرب الدائرة.