كيف أنقذ «القعيطي» البنك المركزي اليمني من الانهيار؟ (تقرير خاص)

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

منذ أن اتخذ الرئيس عبدربه منصور هادي، بتعيين منصور القعيطي، محافظاً للبنك المركزي في العاصمة المؤقتة في عدن، حقق نجاحات أنقذ بها البنك من الانهيار.

 

ويعول على نزاهة، القعيطي، محافظ البنك المركزي اليمني الحالي، وتجسدت تلك النزاهة من خلال عندما تم توجيه سؤال له "ماذا ستفعل فور وصولك إلى عدن؟»٬ فقال سريعا: «سأتوجه إلى مقر البنك المركزي».

 

وكان عاملون في القطاع المصرفي والمالي في عدن استبشروا بقرارات التعيين الجديدة التي اصدرها الاخ منصور القعيطي محافظ البنك المركزي اليمني في فرع البنك بعدن والمتمثلة بتعيين خليل شيبان مديرا عاما لفرع البنك المركزي بعدن.

 

وعمل المدير الجديد على تحسين سمعة البنك بالقضاء على أوكار الفساد التي اساءات الى البنك والعاملين فيه خلال المدة الاخيرة.

 

ومن خلال قرار القعيطي، بتعيين المدير الجديد لبنك عدن الذي العمل على تخليص المواطنين من المعاناة التي استوطنت عدن خلال المدة الاخيرة والمتمثلة بنقص السيولة وعجز البنك المركزي عن دفع مرتبات الموظفين لاسيما المتقاعدين منهم في ظل ما يتناول محليا عن فساد وتسريب للعملة في امكان غير سليمة.

 

وشكلت قرارات المحافظ القعيطي، بداية التغيير الجذري في ادارة البنك، تغيير يجتث الفساد، ويحسن من اداء خزانة الدولة التي اصبح من واجبها تغيير صورتها الى الافضل.

 

والقعيطي هو رجل اقتصاد تكنوقراط مستقل تقلد عددًا من المناصب الحكومية، منها رئيس مجلس إدارة بنك التسليف التعاوني والزراعي الحكومي.

 

وفي بداية تعيينه قال القعيطي، محافظ البنك،  « تسلمت بنكا خاويا من المال٬ ودورة نقدية عاجزة عن الدوران٬ وقاعدة بيانات غير موجودة»٬» لكننا سنحل مشكلة دفع الرواتب رغم احتفاظ الحوثيين بقاعدة البيانات٬ وذلك عبر البيانات المسجلة في فروع البنك المركزي بالمحافظات»٬ مؤكدا نيته تفعيل النظام الفيدرالي للبنك بعد التحرير٬ على غرار الطريقة الأميركية.

 

الأولويات

وفي تصريحات صحيفة حول الأولويات  قال القعيطي: توفير أوراق نقدية إضافية٬ وإعادة الثقة للبنك٬ ولا بد من إنعاش الدورة النقدية للعودة إلى معدلاتها الطبيعية في الدوران.

 

وتمهيدا لسلامة أداء البنك٬ يقول القعيطي إن من أوائل مهامنا والتزاماتنا التي لا بد أن نفي بها في مجال مكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال ومراقبة التحويلات داخل وخارج البلاد٬ تحديث أنظمة الدفع وتشجيع المؤسسات البنكية٬ وهي خطوة تنفيذ أيضا لمادة قانونية.

 

وبين، إن وظائف البنك المركزي تقول إنه يجب تبسيط وتطوير أنظمة الدفع وتشجيع المؤسسات البنكية والجمهور على ذلك٬ هذا ما نستهدفه في المستقبل.

 

ويقول المحافظ:"حرص بشدة على قراءة وتحليل وإيجاد حلول٬ لتمهيد الطريق لإنجاح قرارات رئيس الجمهورية في إعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي وتعيين محافظ ونائب جديدين ونقل مقره وإدارة عملياته من عدن".

 

ويرى القعيطي أنه بصدد إحياء التقاليد المهنية التي أسست البنك المركزي٬ والبحث عمن يشغل مناصب مهمة في هذه المؤسسة.