الإمارات: خليفة يصدر قانون تأسيس شركة أبوظبي للعمليات البترولية البحرية المحدودة

اقتصاد

الشيخ خليفة
الشيخ خليفة

أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حاكم أبوظبي، القانون رقم 16 لـ2016، والذي ينص على تأسيس “شركة أبوظبي للعمليات البترولية البحرية المحدودة”.

وتضمن المرسوم، أن تكون الشركة ذات مسؤولية محدودة، وتكون لها الشخصية الاعتبارية المستقلة، وتتمتع بالأهلية القانونية الكاملة للتصرف.

ويقع مقر الشركة الرئيسي في أبوظبي، وللشركة أن تؤسس لها فروعاً أو مكاتب أو توكيلات داخل الإمارة أو خارجها، ويجوز لها أيضاً زيادة رأس مال أو تخفيضه، بالرجوع إلى النظام الأساسي.

وحدد الحاكم رأس مال الشركة بمبلغ مليون درهم مُوزّعة على مليون حصة، وقيمة كل حصة درهم واحد، وتكون حصص الشركة اسمية وغير قابلة للتجزئة، ومملوكة بالكامل لـ”شركة بترول أبوظبي الوطنية”.

ويجوز للشركة المالكة، تحويل كل أو بعض حصصها في “أبو ظبي للعمليات البترولية” إلى شركة أخرى مملوكة لها بالكامل، ولا يسأل الشريك إلا بقدر حصته في رأس المال.

كما يجوز لـ”بترول أبو ظبي”، تحويل بعض من حصص الشركة لأي شريك آخر، بعد الحصول على موافقة كتابية مسبقة من “المجلس الأعلى للبترول“، شريطة ألا تقل النسبة التي تملكها “الشركة الوطنية” عن 60% من رأس مال الشركة الجديدة.

وحسب القانون، تبلغ مدة الشركة مائة سنة ميلادية، تبدأ من تاريخ صدور هذا المرسوم ما لم يصدر قرار من الشركاء بتمديدها أو حلّها قبل انتهاء مدّتها.

وتلتزم الأخيرة بوضع البرامج التدريبية اللازمة لتوفير الخبرات والكفاءات الوطنية، وتنفيذ خطة فعالة وناجحة في استخدام وتدريب مواطني الإمارات، وتأهيلهم فنياً وإدارياً لتسيير أعمال ونشاطات الشركة.

وتأسست “شركة بترول أبوظبي الوطنية”، في (تشرين الثاني) نوفمبر 1971، كي تعمل في جميع مجالات النفط والغاز، كما تعمل في عدة مجالات مُصاحِبة مثل النقل البحري والصناعات الكيماوية والبتروكيمياويات، ويُشرِف عليها “المجلس الأعلى للبترول الإماراتي”.

ومن مؤسسات البترول في أبوظبي أيضاً، شركة بترول أبوظبي للعمليات البترولية البرية “أدكو”، تأسست في 1939، وتُمارِس نشاطاتها في المناطق البرية ومناطق المياه الضحلة، وكان أول اكتشاف للنفط حققته هذه الشركة في حقل باب 1960.