الصين تسعى لاستثمار 360 مليار دولار في الطاقة المتجددة

اقتصاد

اليمن العربي

تسعي الصين لاستثمار حوالي 2.5 تريليون يوان (361 مليار دولار) في مجال الطاقة المتجددة بحلول العام 2020.

ونقلت وكالة "رويترز"، الخميس 5 يناير، عن إدارة الدولة لشؤون الطاقة في جمهورية الصين الشعبية، قولها إن تنفيذ الخطة سيخلق زهاء 13 مليون وظيفة في قطاع الطاقة. مؤكدة أن الغرض من هذا البرنامج أن تصل حصة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2020 إلى نحو 15% من إجمالي إنتاج الطاقة أي ما يعادل 580 مليون طن من الفحم.

ومن المقرر أن تشمل الخطة مصادر الطاقة المتجددة بشكل عام، بما في ذلك محطات الطاقة النووية والكهرومائية، لتمثل خلال ثلاث سنوات نصف الطاقة الكهربائية المولدة في البلاد.

وفي يوليو عام 2016، توصل اقتصاديون من الصين وبريطانيا والولايات المتحدة إلى أن الصين بدأت في الحد من إنتاج الفحم واستخدامه. مشيرين إلى أن ثلاثة أسباب رئيسية تبرر هذا التوجه هي التباطؤ الاقتصادي، وتراجع صناعة الفحم والسياسة الاقتصادية الحالية التي تسعى للتقليل من استخدامه.

والصين هي ثالث دولة في العالم (بعد الولايات المتحدة وروسيا) بحجم احتياطي الفحم لكن الثورة الصناعية الحديثة التي تدعو إلى التوجه لاستخدام الموارد الطبيعية دفعت بالصين، وبلدان أخرى من العالم، إلى الاستعاضة عن استخدام الفحم بالطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة النووية والطاقة المائية.