إسرائيل تنقل مستوطنة "عمونا" إلى أراض يملكها فلسطينيون

عرب وعالم

مستوطنة عمونا أرشيف
مستوطنة عمونا "أرشيف"

صادق القائد العسكري للمنطقة الوسطى في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، على أمر يسمح بنقل مستوطنة "عمونا" إلى أراض بديلة، أكد مواطنون فلسطينيون ملكيتهم لها وقدموا اعتراضات على نقل المستوطنين إليها، وفقاً لما ذكرته صحيفة "القدس" الفلسطينية، اليوم الثلاثاء.

وبدأت قوات الاحتلال بتجريف قطعة أرض، تعرف بـ"القسيمة 38"، تمهيداً لنقل المستوطنين، رغم قيام مواطن من سلواد، بتقديم اعتراض على نقل المستوطنين إليها وتأكيده، بالوثائق، أنه يملك 90% من هذه "القسيمة".

وذكرت صحيفة "هآرتس" في موقعها الإلكتروني أمس الإثنين، أن الأمر العسكري الموقع ينسجم مع "الحل المقترح"، والمهلة الإضافية التي حصلت عليها الحكومة لإرجاء إخلاء المستوطنة الذي كان مقرراً بتاريخ 25 ديسمبر (كانون أول) الماضي، حيث تعهدت الحكومة الإسرائيلية بإخلاء "عمونا" ودفع التعويضات لعائلات المستوطنين.

ويتطرق الأمر العسكري الصادر عن قائد المنطقة الوسطى، للعديد من قسائم الأرض التي يعتزم الاحتلال الإسرائيلي الإعلان عن مالكيها أنهم "غائبون"، بهدف تحويلها إلى "حارس أملاك الغائبين" ومن ثم تسريبها إلى المستوطنين.

ويقضي الأمر العسكري بالسماح لسلطات الاحتلال بحيازة الأراضي لعامين وليس لمدة 8 أشهر كما كان متبعاً بالأمر السابق.

وكانت الحكومة الإسرائيلية توصلت مع قيادات المستوطنين إلى اتفاق يتم بموجبه إخلاء موقع "عمونا" بالتوافق بين الأطراف لموقع آخر، على أن يتم ذلك حتى الثامن من فبراير (شباط) المقبل، بموجب المهلة الإضافية التي منحتها المحكمة العليا الإسرائيلية للحكومة.