السفارة السعودية بالقاهرة: المليشيات انتهكت القوانين الدولية بتجنيد الأطفال

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت السفارة السعودية في القاهرة بيانا يوم الأحد، الذي أكدت فيه دعم المملكة للحكومة الشرعية في اليمن وحرصها على حماية حياة الإنسان منذ بداية مبكرة للنزاع اليمني.

 

وأشار البيان إلى أن المملكة العربية السعودية تلتزم دائما بقرار مجلس الأمن الدولى 2216 ووقف إطلاق النار المتفق عليه.

 

وأضاف أن وزير الشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير قد أكد في عدة مناسبات دعم المملكة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي وإلى وضع حد للعنف في البلاد التي مزقتها الحرب، مع تسليط الضوء على حق المملكة العربية السعودية في الدفاع عن نفسها .

 

"على الرغم من التزام المملكة العربية السعودية لقرار الامم المتحدة والهدنة المتفق عليها، الا أن جماعة الحوثي وصالح لم ترد على هذه المبادرة، ولكن استخدمت الهدنة لسرقة المساعدات الإنسانية وتكثيف اعتداءاتهم على اليمنيين وعلى أراضي المملكة"، حسبما ذكر البيان.

 

وقد اتركبت ميليشيا الحوثي وصالح في اليمن 75382 انتهاكا ضد المدنيين والممتلكات العامة في النصف الأول من عام 2016، وفقا للبيان.

 

وقال البيان شملت الانتهاكات القتل والإصابة والاختطاف والاعتقال والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، وعقوبات جماعية وتجنيد الأطفال.

 

وقال البيان ايضا وفقا لما ذكرته صحيفة الشرق الأوسط خلال الهدنة التي بدأت في أبريل وانتهت لاحقا، تم تسجيل 12704 انتهاك.

 

وأضاف أنه خلال الهدنة الرابعة يوم 20 أكتوبر، رصد التحالف اليمني لحقوق الإنسان 125 من الانتهاكات التي ترتكبها ميليشيات الحوثي وأنصار صالح في ثماني محافظات يمنية مختلفة.

 

وقال البيان أيضا أن ما بين ديسمبر 2014 وأبريل 2016، تم تسجيل 9949 حالة من حالات الاحتجاز التعسفي، بالإضافة إلى 2706 من حالات الاختفاء التعسفي، وأضاف أنه خلال الفترة ذاتها، هناك 4689 شخص تعرضوا للتعذيب بشكل غير قانوني، وتوفي ثمانية منهم في ظروف غامضة.