بالتواريخ.. العمليات الإرهابية التى شهدتها تركيا خلال عام

عرب وعالم

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "أرشيف"

تعرضت تركيا منذ عام، لموجة من الاعتداءات والعمليات الإرهابية المنسوبة إلى تنظيم داعش او إلى حزب العمال الكردستاني ومن يدور في فلكه.

- 19 ديسمبر (كانون الأول): اغتيال السفير الروسي في تركيا اندريه كارلوف في أنقرة بيد شرطي تركي قال إنه ينتقم للمأساة التي شهدتها مدينة حلب في سوريا.

- 17 ديسمبر (كانون الأول): مقتل 14 جندياً تركياً على الأقل وإصابة عشرات الأشخاص بجروح في اعتداء انتحاري نسب إلى حزب العمال الكردستاني واستهدف حافلة تنقل عسكريين في قيصرية بوسط تركيا.

- 10 ديسمبر (كانون الأول): اعتداء مزدوج في وسط اسطنبول يوقع 44 قتيلاً ونحو مئة جريح عند انفجار سيارة مفخخة قرب ستاد بشيكتاش لدى مرور حافلة تقل عناصر للشرطة، وعمد انتحاري إلى تفجير نفسه بعد أقل من دقيقة وسط مجموعة من عناصر الشرطة في حديقة مجاورة. مجموعة "صقور حرية كردستان" القريبة من حزب العمال الكردستاني تعلن مسؤوليتها عنه.

- 24 نوفمبر (تشرين الثاني): اعتداء بسيارة مفخخة يوقع قتيلين و33 جريحاً في مرآب محافظة أضنة (جنوب).

- 4 نوفمبر (تشرين الثاني): انفجار سيارة مفخخة يسفر عن تسعة قتلى، منهم شرطيان، أمام مركز للشرطة في دياربكر.
السلطات تنسب الاعتداء إلى حزب العمال الكردستاني ثم أعلن تنظيم داعش مسؤوليته قبل أن تتبناه مجموعة "صقور حرية كردستان".

- 9 أكتوبر (تشرين الأول): 18 قتيلاً في انفجار شاحنة صغيرة مفخخة أمام مركز للشرطة في سمدينلي (جنوب شرق)، والسلطات تنسب الاعتداء حزب العمال الكردستاني.

- 26 أغسطس (آب): مقتل 11 شرطياً في اعتداء انتحاري بسيارة مفخخة في جيزري (شمال شرق) على الحدود السورية، وحزب العمال الكردستاني يعلن مسؤوليته عنه.

- 20 أغسطس (آب): انتحاري يقتل خمسين شخصاً خلال حفل زواج في غازي عنتاب (جنوب شرق). والرئيس رجب طيب أردوغان يتهم تنظيم داعش بالوقوف وراءه.

- 28 يونيو (حزيران): مقتل 47 شخصاً منهم أجانب، في ثلاثة اعتداءات انتحارية في مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول. السلطات تنسب الاعتداءات التي لم تتبناها أي جهة إلى تنظيم داعش.

- 7 يونيو (حزيران): 11 قتيلاً منهم ستة من عناصر الشرطة، في اعتداء بسيارة مفخخة استهدف حافلة لعناصر شرطة مكافحة الشغب في حي بيازيد التاريخي في اسطنبول. ومجموعة "صقور حرية كردستان" تعلن مسؤوليتها عنه.

- 19 مارس (آذار): انتحاري يقتل أربعة سائحين (ثلاثة إسرائيليين وايراني واحد) في اسطنبول، وإصابة 36 شخصاً آخرين بجروح. السلطات تتهم داعش.

- 13 مارس (آذار): 35 قتيلاً وأكثر من 120 جريحاً في اعتداء بسيارة مفخخة في أنقرة، تبنته مجموعة "صقور حرية كردستان".

- 17 فبراير (شباط): سيارة مفخخة يقودها انتحاري تسفر عن 28 قتيلاً و80 جريحاً في أنقرة. وأعلن تنظيم صقور حرية كردستان مسؤوليتهم عن الهجوم الذي استهدف عسكريين.

- 12 يناير (كانون الثاني): مقتل 12 سائحاً ألمانياً في اعتداء انتحاري في الوسط التاريخي لاسطنبول نسب إلى تنظيم داعش.