الرئيس السوداني يمدد وقف إطلاق النار ويؤكد استعجال تشكيل حكومة الوفاق الوطني

عرب وعالم

الرئيس السوداني عمر
الرئيس السوداني عمر البشير "أرشيف"

مددت السودان وقف إطلاق النار لمدة شهر واحد، عدا حالة الدفاع عن النفس، وذلك تعزيزاً لأجواء الوفاق الوطني، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السودانية.

وقال الرئيس السوداني عمر البشير في خطابه للشعب السوداني بمناسبة الذكرى 61 للاستقلال مساء أمس السبت بالقصر الجمهوري إن الانضمامَ للوثيقة الوطنية "سيظل مُتاحاً للمُمانعين". 

وقال: "سنظل حريصين على مشاركتهم ولا نَكِلُّ من الدعوة لهم بحكم مسئوليتنا الوطنية والدستورية".

وقال البشير إن "الوثيقة الوطنية التي صاغها أهل السودان وتوجوا بها مخرجات الحوار الوطني والمجتمعي ومهروها بتوقيعاتهم وائتمنوني عليها هي ملزمة للجميع وملكٌ لأهل السودان جميعاً يشاركون في تنفيذها ومتابعة تنفيذها جميعاً ويقدمون جميعاً لها الضمانَ" .

وكشف عن تسارع خطى المشاورات السياسية لتشكيل حكومة الوفاق الوطني لتستوعب وتُعبر عن القوى المشارِكة في الحوار الوطني الذي لحقت به وانضمت إليه بالتوقيع على الوثيقة الوطنية بما يتوفر لها من السند السياسي الكامل والكفاءة المطلوبة لِتَكون حكومةً ذات قدرة عالية لتنفيذ برنامجها المحدد في إنفاذ مقررات الحوار الوطني والتحضير للانتخابات التي ستجري في العام 2020م والتي ستنظمها مفوضيةٌ مستقلةٌ تتسم بمعايير الشفافية والنزاهة المطلوبة .

وأكد البشير الانتقال إلى مرحلة تنفيذ مخرجات برنامج الإصلاح على نحو تراتبي ونظامي ومتسلسل بعد الوصول الى نهاية مسارات مشروع الوثبة الثالثة "بالفراغ من الحوار الوطني بشقيه السياسي والمجتمعي؛ واستكمال المرحلة التأسيسية لبرنامج إصلاح أجهزة الدولة".