وزير الدفاع التركي: لم يقع أي خرق يقوض وقف إطلاق النار في سوريا

عرب وعالم

اليمن العربي




أكّد وزير الدفاع االتركي فكري إشيق، عدم وقوع أي خرق من شأنه أن يقوض اتفاق وقف إطلاق النار المعلن في سوريا، جاء ذلك في تصريحات أدلى بها فى ولاية شرناق جنوب شرقي البلاد إثر زيارته لقوات الجيش في الولاية برفقة قائد القوات البرية.
وقال إشيق "لم يقع حتى الآن خرق يمكن أن يقوض اتفاق وقف إطلاق في سوريا، لكننا نعلم أن بعض البلدان تقوم بأعمال خلف الستار من شأنها التسبب فى انهيار الاتفاق" مشيرا إلى أنهم يراقبون عن كثب كل التطورات المتعلقة بعملية درع الفرات وأنهم على أتم الاستعداد للتدخل.
وقال الوزير التركي: "إننا لن نسمح، في إطار الشرعية الدولية، بحدوث أي طارئ من شأنه أن يخل بأمن واستقرار المنطقة".
ولفت إشيق إلى أهمية استهداف المقاتلات الروسية لمواقع تنظيم داعش واصفا إياه بـ"التطور الهام"، في إشارة إلى القصف الذي شنته الطائرات الروسية أول أمس الخميس على مواقع داعش جنوب مدينة الباب، وأدت لمقتل 12 مسلحا من التنظيم.
وأعلنت روسيا أمس الأول الخميس، توصلها إلى اتفاق حول وقف إطلاق نار شامل، عرض على أطراف الأزمة في سوريا، ويستثني التنظيمات الإرهابية.
وفي حال نجاح وقف إطلاق النار، ستنطلق مفاوضات سياسية بين النظام السوري والمعارضة في أستانة عاصمة كازاخستان برعاية أممية روسية، وذلك قبل انتهاء الشهر الأول من العام الجديد 2017.