المعارضة السورية تؤكد التزامها بتشكيل وفد لمحادثات أستانا بحلو منتصف يناير

عرب وعالم

اليمن العربي

 أعلن قادة 13 فصيلا سوريا معارضا تأييدهم لاتفاق وقف النار في سوريا، مؤكدين التزامهم بتشكيل وفد بحلول 16 يناير المقبل لإجراء مفاوضات الحل السياسي، الهادفة إلى حل شامل للأزمة السورية .
وأكدت الفصائل - حسبما أوردت قناة (سكاي نيوز) الإخبارية - أن الوفد سيمثلها في المفاوضات التي ستجرى في عاصمة كازاخستان أستانا يوم 23 من شهر يناير المقبل.
من ناحية أخرى، شدد الائتلاف الوطني والهيئة العليا للمفاوضات على ضرورة تمثيل قوى الثورة والمعارضة من خلال الهيئة العليا للمفاوضات.
وأكد رئيس الائتلاف السوري أنس العبدة، ورئيس الهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب - عقب اجتماعهما في تركيا - أن موقفهما من الجهود الرامية إلى عقد مفاوضات سورية في كازاخستان، يرتكز على آلا تكون بديلاً عن جنيف.
ودخل اتفاق وقف الأعمال القتالية في سوريا، الذي أبرمته الحكومة السورية والمعارضة المسلحة ويشمل كافة أراضي البلاد، حيز التنفيذ يوم الجمعة.
وأعلنت القيادة العامة للجيش السوري وقفاً شاملا للأعمال القتالية في سوريا باستثناء تنظيمي "داعش" و "فتح الشام" والمجموعات المرتبطة بهما، اللذان لم ينضما لاتفاق وقف الاعمال القتالية.
ونشرت وزارة الدفاع الروسية قائمة المجموعات المسلحة التي انضمت لاتفاق وقف الاعمال القتالية وهي: "فيلق الشام" و"أحرار الشام" و"جيش الإسلام" و"ثوار الشام" و "جيش المجاهدين" و "جيش إدلب" و"الجبهة الشامية".