ارتفاع صافي أرباح “موانئ أبوظبي” للعام الجاري بنسبة 140%

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفع صافي أرباح “موانئ أبوظبي” للعام الجاري بنسبة 140% مقارنةً مع 2015، كما ازدادت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك بنحو 90% مقارنة بالعام الماضي.

وأفاد تقرير “موانئ أبوظبي” الصادر أمس، أنها أسهمت بما يزيد عن 3% من الناتج المحلي غير النفطي لإمارة أبوظبي، و1.8% من الناتج الوطني غير النفطي لدولة الإمارات خلال 2016.

وذلك، في إطار مساهماتها بتحقيق سياسة التنويع الاقتصادي، من خلال تطوير القطاعات غير النفطية، خصوصاً التجارة، واللوجستيات، والنقل، والتصنيع، والسياحة.

وأشار التقرير، إلى أن “موانئ أبوظبي” عملت على تعزيز الإيرادات الجمركية للإمارة بأكثر من 70% خلال 2016، مقارنة بالعام الماضي، بفضل تعاونها مع الشركاء في “الإدارة العامة للجمارك”، لتوفير حلول ذكية تهدف إلى تسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير على التجار.

كما بيّن التقرير، أن استراتيجيات الشركة ارتكزت على 3 محاور خلال العام الجاري، هي التوسع والنمو، وتطوير الإجراءات التي تركز على المتعاملين والمدعومة بالأنظمة الذكية، والاستمرار في بناء القدرات.

وأكد التقرير، أن “موانئ أبوظبي” بدأت هذا العام وللمرة الأولى عملياتها الخارجية، إذ وقعت أول اتفاقية خدمات إدارة دولية مع شركة “غينيا ألومينا كوربوريشن” المملوكة لشركة “الإمارات العالمية للألمنيوم”.

وتنص الاتفاقية على إدارة وتشغيل “موانئ أبوظبي” لمحطة شحن في ميناء “كامسار” بغينيا، لدعم شركة “الإمارات العالمية للألمنيوم”، ما يدعم عملية إنشاء منجم الـ”بوكسيت” التابع للشركة في غينيا، وستساهم توسعة “ميناء خليفة” بدعم السفن العملاقة المحملة بخام الـ”بوكسيت” القادمة إلى أبوظبي.

ولفت التقرير، إلى أن نسبة التوطين في “موانئ أبوظبي” تجاوزت خلال العام الجاري 54%، إذ يشغل المواطنون الإماراتيون أغلبية المناصب في الإدارة العليا، مشيراً إلى أن الشركة تعاونت مع “الكلية البحرية الأسترالية” لإعداد برنامج تدريب بحري متخصص لتأهيل 16 إماراتياً، منهم 4 نساء، للمرة الأولى على مستوى المنطقة.

وكانت أرباح “موانئ أبوظبي” ارتفعت بنسبة 77% خلال النصف الأول من العام الجاري، في حين قفزت إيراداتها بنحو 20%، وزادت أرباح الشركة قبل احتساب الضرائب والرسوم والاستهلاك بنحو 40% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.