القوات العراقية تبدأ المرحلة الثانية من معركة الموصل

عرب وعالم

اليمن العربي


بدأت قوات الأمن العراقية اليوم المرحلة الثانية من هجومها على مقاتلي تنظيم داعش في الموصل وتقدمت داخل بعض الأحياء الشرقية حيث كان القتال في حالة جمود منذ نحو شهر.

وقال التلفزيون الحكومي أن ألوفاً من قوات الشرطة الاتحادية الذين أعيد نشرهم من المشارف الجنوبية للموصل قبل أسبوعين تقدموا كذلك في عدد من أحياء جنوب شرق المدينة.

وقال اللواء نجم الجبوري القائد البارز بالجيش لرويترز في قرية إلى الشمال مباشرة من الموصل "هذه هي المرحلة الثانية من عملية تحرير الموصل التي تنفذها القوات الخاصة والشرطة الاتحادية ونحن على هذه الجبهة".

ومنذ بدء الهجوم لاستعادة السيطرة على الموصل قبل تسعة أسابيع استعادت قوات عراقية خاصة ربع الموصل آخر معقل كبير للمتشددين في العراق لكن تقدمها كان بطيئاً. وشهد هذا الشهر أول توقف رئيسي للحملة.

وقال ضابط من قوة الرد السريع وهي وحدة تابعة لوزارة الداخلية اليوم إن قواته تتقدم إلى جانب قوات مكافحة الإرهاب في حي الانتصار بالموصل حيث لم تحرز قوات من الجيش تتلقى النصح من قوات أميركية تقدما يذكر.

ويشارك في معركة الموصل 100 ألف من القوات العراقية وقوات الأمن الكردية وفصائل شيعية وتوصف بأنها أكبر عملية برية في العراق منذ الغزو الذي قادته أمريكا في 2003.

وقال قادة عسكريون أميركيون في الأسابيع القليلة الماضية إن المستشارين العسكريين الأميركيين سينخرطون بقوة أكبر مع القوات العراقية. وشوهد بعضهم يراقبون العمليات اليوم من خلف الخطوط الأمامية.