بعد انضمامها للتحالف الإسلامي بقيادة السعودية.. ما هى القدرات العسكرية للجيش العُماني؟

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

تتبع سلطنة عمان طريق تاريخي ثابت في سياستها الداخلية والخارجية منذ أكتر من نصف عام وهي السياسة السلمية الحيادية في حل المشكل، على الرغم من غليان المنطقة واقتراب الحروب من منطقة الخليج العربي بسبب التدخل الإيراني السافر في شؤون الدول ومحاولة السيطرة عليها من خلال أذرعها مثل الميليشيات الحوثية، وعلى غرار اجتمعت الدول العربية وقررت صد هذا التدخل من خلال بدء عملية "عاصفة الحزم" ضد المتمردين الحوثيين، والتي امتنعت عمان عن المشاركة فيها.

عمان تنضم للتحالف الإسلامي

أكدت مصادر سعودية أن سلطنة عمان أبلغت المملكة انضمامها لـ"التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب" الذي كان ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أعلن عن إنشائه العام 2015.

وقال مصدر إن "هذا يظهر أن مسقط التي عرف عنها سابقا بتقاربها مع إيران تعود للإجماع الخليجي المضاد لحكومة طهران".

وكان الأمير محمد بن سلمان الذي يتولى أيضا منصب وزير الدفاع، أعلن عن إنشاء التحالف الاسلامي لمكافحة الإرهاب، وانضمت إليه أكثر من 40 دولة إسلامية.

وقالت المصادر إن ولي ولي العهد السعودي تلقى رسالة من وزير الدفاع العماني تتضمن إعلان مسقط الانضمام للتحالف.


زيارة مرتقبة

كشفت شبكة "بلومبيرغ" العالمية،عن زيارة مرتقبة لولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز الى سلطنة عمان في غضون الاسابيع القادمة ، قالت إن هذه الزيارة المرتقبة للأمير السعودي بعد تلقيه رسالة من نظيره العماني يطلب فيها انضمام عمان للتحالف الذي تقوده السعودية ضد الارهاب.
ونقلت "بلومبرغ" عن من أسمته بالمصدر الرسمي المطلع، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، بأن زيارة الامير محمد بن سلمان تهدف للتنسيق وعمل الترتيبات اللازمة لزيارة سيقوم بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز للسلطنة لاعادة ترميم العلاقات المتصدعة بين البلدين الخليجيين.
وأضاف المصدر ان من المتوقع ان تهدف زيارة الملك سلمان الى تعزيز التعاون الامني والعسكري والاقتصادي بين البلدين.

سبب الانضمام العماني

كشفت وكالة الأنباء العالمية "رويترز"، نقلا عن مصادرها، سبب انضمام سلطنة عمان إلى التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة “الإرهاب”

وقال مصدر الوكالة الذي لم تسمه أن عمان غيرت توجهاتها بالمنطقة بعد أن تبين لها “عدم جدية أو فائدة التعاون مع الإيرانيين”.

واعتبر المصدر أن الخطوة العمانية تشكل تغيرا في الخارطة الجيوسياسية للمنطقة حيث عرف عن السلطنة “تقاربها مع دولة إيران العدو التقليدي للسعودية ودول الخليج”.

القدرات العسكرية للجيش العماني

تمتلك عمان قدرات عسكرية قريبة من الدول الخليجية الأخرى، إلا أنها ما تزال تصر على حل المشاكل التي تواجهها سلمياً، إذ تقود مسقط مساعٍ أممية للتوصل إلى حل سلمي للأزمة في البلاد.

ويصل عدد القوات البرية في الجيش 72000 جندي مقاتل و20000 من جندى احتياط، كما تمتلك في ترسانتها العسكرية من الأسلحة الثقيلة 191 دبابة و950 مدرعة مقاتلة و168 مدفع و 12 منظومة لإطلاق الصواريخ.

وتمتلك سلطنة عمان في قواتها الجوية 14 طائرة اعتراضية و53 طائرة نقل و23 طائرة تدريب و43 مروحية و24 طائرة ثابتة الجناح.

كما تمتلك السلطنة داخل قواتها البحرية 5 طرادات عسكرية و8 مقاتلات من طراز "كرافت".