مُحاربة وردع للإرهاب وتطور عسكري وتميز في كل المجالات.. الإمارات في 2016

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الإمارات العربية المُتحدة في 2016.. تؤكد دائمًا تحت قيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أن الإنسان هو رأس مالها، حيث تعمل على صنع المستقبل واستشرافه، بنهضة الإنسان والرهان عليه، وذلك  باستعدادها للمتغيرات بتطوير الجوانب كافة بالدولة، حيث تأتي إنجازات الإمارات الفريدة، على الرغم من الأزمات المالية الدولية وتباطؤ الاقتصاد العالمي، وما مرّت به المنطقة من أزمات سياسية، واضطرابات إقليمية.

وأحرزت الإمارات بالإضافة إلى تحالفاتها العسكرية والسياسية، إنجازات شتّى في المجالات الإنسانية، والريادية، والمعرفية، والثقافية، والرياضية، والاقتصادية، ويستعرض اليمن العربي في هذا التقرير أبرز ما حققته الإمارات في 2016..

 محاربة الإرهاب

لعبت دولة الإمارات دوراً مهماً بمحاربة الإرهاب الإيراني، بإعلانها تأييد أحكام الإعدام التي نفذتها السعودية بحق 47 شخصاً بالمملكة، في الوقت الذي رفعت فيه طهران من حدة تصريحاتها العدائية بعد إعدام المواطن السعودي الشيعي نمر النمر، وأكدت مساندتها للسعودية بالإجراءات الرادعة للإرهاب.

وفي الشهر ذاته، أعلنت تخفيض التمثيل الدبلوماسي لها بإيران إلى مستوى "قائم بالأعمال"، وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين بالدولة، عقب إعلان السعودية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، كما أيدت قرار السعودية بوقف المنحة التي كانت تعتزم تقديمها لتسليح جيش لبنان؛ لهيمنة عناصر حزب الله التابعة لإيران فيه، والتي صنّفها مجلس التعاون الخليجي منظمة إرهابية تشكّل تهديداً للأمن القومي العربي.

أحكام إماراتية تردع الإرهاب

وقضت دائرة أمن الدولة بالمحكمة الاتحادية العليا، بالإمارات، في مارس، بالقضية المعروفة بـ"مجموعة شباب المنارة" بالسجن المؤبد على 11 متهماً، على خلفية إنشاء وتأسيس وإدارة جماعة إرهابية داخل البلاد، واعتناق الفكر "التكفيري الإرهابي المتطرف"، كما أصدرت المحكمة الاتحادية العليا الإماراتية أحكاماً بالسجن 6 أشهر، والإبعاد من الدولة، بحق ثلاثة متهمين بتشكيل خلية مرتبطة بحزب الله اللبناني، في أبريل.

وأصدرت دائرة أمن الدولة بالمحكمة الاتحادية العليا بـالإمارات، أحكامها بقضية حزب الله "فرع الإمارات"، وتراوحت الأحكام بين المؤبد والسجن.

مُحاربة الإمارات للإرهاب عسكريًا وردعها لميليشيا الحوثيين

تعدّ الإمارات من أنشط الدول المشاركة في العمليات العسكرية التي تخوضها بلدان الخليج ضد الإرهاب والتطرف؛ إذ لعبت دوراً أساسياً بالمشاركة في تحالف دعم الشرعية باليمن، الذي بدأ غاراته على الحوثيين وحلفائهم، في مارس 2015، بقيادة السعودية؛ بطلب من الرئيس عبد ربه منصور هادي.

مُشاركة الإمارات في تمارين عسكرية

وفي ظل تطويرها قدرات قواتها المسلحة وضمن التمارين العسكرية على مدار عام 2016، عقدت القوات الإماراتية عدّة تمارين؛ ومنها: التمرين العسكري المشترك "خليج 2016" مع القوات الفرنسية، و"المخلب الحديدي 2" بين القوات البرية الإماراتية ونظيرتها الأمريكية، بالإضافة إلى تدريب "خليفة2"، الذي يمثل أقوى وأكبر التدريبات المشتركة بمنطقة الخليج، للتدريب على أعمال القتال البحري، وشاركت في تمرينات رعد الشمال بالسعودية، التي تستهدف حفظ موازين الاستقرار.

وعُقدت فعاليات التمرين الجوي المشترك "صقر الجزيرة مقاتلات 2016"، بين القوات الجوية التابعة لدول الخليج الست، في قاعدة الظفرة الجوية الإماراتية.

سعى الإمارات لتحقيق الرقم الأول بالمؤشرات العربية والعالمية

وتسعى الإمارات لتحقيق الرقم الأول بالمؤشرات العربية والعالمية، وفي ظل هذا السعي، حيث تصدرت الدولَ العربيةَ كأفضل دولة في ريادة الأعمال، بمؤشر ريادة الأعمال لعام 2017، الصادر عن المعهد العالمي لريادة الأعمال والتنمية (GEDI).

واحتلت دبي بمؤشر الإمارة للابتكار، المرتبة الـ15 لعام 2016، من بين أهم 28 مدينة عالمية رائدة بالابتكار، ودعماً للابتكار أطلقت الإمارات أسبوع الابتكار ليُقدّم حلولاً للتحديات التي تواجه المجتمع، كما أطلقت فعاليات "قمة المعرفة 2016"، وقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب بدورتها الثانية.

وفي السياق ذاته، عقدت ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي في دورته السابعة، تحت شعار "الطفولة.. تربية الإبداع"، وافتتحت وزارة الاقتصاد الإماراتية المركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع (ICPR).

وفي ظل تميزها اقتصادياً، احتلت الإمارات المرتبة الأولى في تقارير الشفافية، وتصدرت في تقرير تمكين التجارة العالمية لعام 2016، الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي، وحلّت في المركز الثالث والعشرين عالمياً.

وخلال السعي لتعزيز مكانتها بمجال الرقابة المالية ومكافحة الفساد، عقدت المؤتمر الدولي الـ22 (الإنتوساي).

وتوّجت مسيرتها الاقتصادية بولادة أكبر مؤسسة مصرفية في الخليج وأحد أكبر البنوك بالعالم، باندماج بنكَي "الخليج الأول" و"أبوظبي الوطني".

تميز الإمارات في مجال الطاقة

وفي مجال الطاقة، برزت الإمارات بافتتاحها "أول مسرعات حكومية في العالم"، ووقعت مؤسسة الطاقة النووية لديها اتفاقية مع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية "كيبكو"، لتشغيل وإدارة أول محطة نووية، كما أعلنت إطلاق المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر.

ودشّنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل 8 محطات جديدة للطاقة الشمسية في جمهورية موريتانيا.

ووقّعت بلدية دبي مع شركة "في دبليو إس الإمارات" (فيوليا) عقداً لبناء محطة معالجة النفايات الصناعية السائلة الخطرة، التي ستكون المنشأة الوحيدة التي تعالج هذا النوع من النفايات على مستوى المنطقة.

سجل حافل بمجال الرياضة

وللإمارات في عام 2016 سجل حافل بمجال الرياضة؛ إذ استضافت ملتقى قمة الشطرنج الآسيوية، بمشاركة 40 دولة، واحتضنت النسخة الثامنة لبطولة "جولة موانئ دبي العالمية للغولف"، وفعاليات بطولة كأس الخليج الخامسة للهجن، وسباق بطولة (الفورمولا 1) لموسم 2016، كما استضافت أبوظبي حفل توزيع الجوائز السنوية للاتحاد الآسيوي لعام 2016 بحضور قيادات كرة القدم الآسيوية.

 وبعد غياب 7 سنوات، تعود الإمارات لاحتضان مونديال الأندية لكرة القدم العام المقبل.

 وأضحت شركة كوينت سبورت الإماراتية وكيلاً حصرياً بدول مجلس التعاون الخليجي، لبرنامج الضيافة الرسمي، لمباريات كأس العالم المقررة في روسيا صيف عام 2018، بتوقيعها اتفاقاً مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

 وأخيراً، أمر الشيخ محمد بن راشد بتحويل كأس "محمد بن راشد للقدرة" إلى مهرجان عالمي.

غينيس

وبالأرقام العالمية، دخلت موسوعة "دبي أيقونة العالم"، موسوعة "غينيس للأرقام القياسية"، وبأكبر مجسم مغطى بالزهور في العالم، على شكل طائرة الإمارات الإيرباص (A380)، مكسوة بأكثر من 500 ألف زهرة ونبتة، وأطول غرافيتي متوهج بالعالم، وأكبر مجسم لمبنى مطار بالعالم من حبّات نواة التمر.

المجال الثقافي

وتألقت الإمارات في المجال الثقافي، بعد إصدار قانون بإنشاء "مكتبة محمد بن راشد"؛ لتكون المكتبة الأكبر عربياً، حيث أطلقت هيئة دبي للثقافة والفنون مبادرة لتسهيل نقل الكتب بين أفرع مكتبات دبي عن طريق طائرة من دون طيار، بالتعاون مع هيئة الطيران المدني.

وعقدت خلال عام 2016 الدورة الـ13 لمهرجان دبي السينمائي،  ولتعزيز الثقافة، افتتحت الإمارات أكبر وجهة ترفيهية ثقافية بالشرق الأوسط.

 وأطلقت إشارة التسامح العالمية، وجائزة محمد بن راشد للتسامح، تحت عنوان "التسامح يجمعنا"، كما شهدت مدينة دبي تطوراً عمرانياً هائلاً، لتضعها شركة جوجل الأمريكية ضمن أهم 3 تغيرات عمرانية شهدتها الكرة الأرضية على مدى 32 عاماً مضت من عمر الأرض.