القوات النيجيرية تعتقل فرنسيًا خلال مداهمة "بوكو حرام"

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


اعتقلت القوات النيجيرية مواطنًا فرنسيًا خلال مداهمة مقرات جماعة "بوكو حرام" في غابات سامبيسا (شمال شرق).

وقالت صحيفة "ديلي ترست" النيجيرية، اليوم الأربعاء، إن "القوات النيجيرية اعتقلت رجلًا أبيضًا، فرنسي الأصل، ومتخصص في إصلاح وتفكيك المركبات المدرعة، ومعدات قتال أخرى خلال مداهمة مقرات (بوكو حرام) في غابات سامبيسا (شمال شرق)، الأسبوع الماضي".

وأضافت الصحيفة، نقلًا عن مصادر عسكرية، أن "الحكومة النيجيرية الفيدرالية والسلطات العسكرية أخفت هوية الفرنسي، لأسباب قالت إنها دبلوماسية".

وأوضحت الصحيفة أن "الجنود الذين شاركوا في عملية المداهمة قالوا لمراسلها أمس، أنه تم اعتقال رجل أبيض في غابات سامبيسا، وأن هذا الرجل كان يقدم معلومات موثوقة للسلطات العسكرية".

وأضاف المصدر أن "الرجل اعتقل في مدينة باما، بولاية بورنو، وسط غابات سامبيسا، وأنه وافق على إعطاء معلومات ضرورية، بشرط أن يفرج عنه".

وحسب الصحيفة، فإن "السفارة الفرنسية في نيجيريا لم ترد على البريد الإلكتروني، والرسالة النصية اللذين أرسلا إليها للتعليق على الأمر".

والسبت الماضي، أعلن الرئيس النيجيري، محمد بخاري، اليوم السبت، أن قوات الجيش تمكنت من السيطرة على آخر معسكر لجماعة "بوكو حرام" في غابات"سامبيسا"، شمال شرقي البلاد.

تجدر الإشارة أن قوات الدفاع التشادية والكاميرونية والنيجرية، تشن منذ منتصف يناير/ كانون ثانٍ الماضي، هجمات ضدّ "بوكو حرام"، أسفرت، حتى الآن، عن مقتل أكثر من 1000 عنصر من مقاتلي الجماعة المسلّحة، و100 من جنود التحالف الإفريقي، بحسب بيانات رسمية متفرّقة صادرة عن السلطات التشادية والكاميرونية.

و"بوكو حرام"، مجموعة نيجيرية مسلحة تأسست في يناير/كانون ثانٍ 2002، وتقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية منها ذات الأغلبية المسيحية.