10 فصائل سورية معارضة مسلحة تعلن اندماجها

عرب وعالم

أرشيفية
أرشيفية

بادر عدد من فصائل المعارضة المسلحة العاملة في شمالي سوريا، بتوحيد صفوفها ضمن كيان عسكري واحد، بحسب بيان صدر عن جيش الإسلام (قطاع الشمال)، جبهة أهل الشام، لواء شهداء الإسلام (داريا)، لواء الفرقان، صقور الشام، الجبهة الشامية، الفوج الأول، فيلق الشام، فرقة الصفوة، وأحرار الشرقية.

وبحسب وكالة "أرانيوز" الإخبارية، أعلنت الفصائل المسلحة في بيانها الذي صدر بعد منتصف ليل أمس الثلاثاء "نظراً لما تمر به ثورتنا المباركة من تحديات خطيرة من أعداء هذا الشعب، فإننا نعلن إطلاق مبادرة لجمع الكلمة وتقريب وجهات النظر بين التشكيلات العسكرية والهيئات السياسية والشرعية والمدنية بأيد ممدودة وقلوب مفتوحة بغية الوصول إلى تكتل قوي يحقق تطلعات أبناء شعبنا".

وطالبت الفصائل المسلحة المدنيين بالوقوف إلى جانبهم، وقالت "إن الأيام القادمة حاملة لما يشفي صدوركم ويسوء عدوكم ويرد كيد الكائدين".

ومن جهته، قال الناشط الإعلامي عبد السلام مصطفى: "هذه المبادرة جاءت متأخرة، بعد خسارة فصائل المعارضة المسلحة لمدينة حلب ولن تجدي نفعاً بعد قيام تلك الفصائل المسلحة بخذلان المدنيين أثناء حصار مدينة حلب، وإجبار المدنيين المحاصرين ومقاتلي المعارضة على الخروج من المدينة وتهجيرهم".

وشهدت الفترة الماضية اندماج بين عدة فصائل مسلحة، ولكن يبقى الاندماج الأكبر بين كبرى فصائل المعارضة المسلحة والكتائب الإسلامية في شمال سوريا في تعثر دائم، بسبب تعنت جبهة "فتح الشام" وحركة "أحرار الشام الإسلامية" والتي تحاول فرض هيمنتها على القيادة الجديدة بعد الاندماج.